معنى الوميض

بسم الله، والصلاة والصلاة على رسول الله. وبعد،

الوميض هو مَصْدَر مشتق من الجذر اللغوي (وَمَضَ)، والوميض: هو اللمعان والإضاءة والبريق، فإذا وَمَضَ البرق، فقد لَمَعَ وأَضَاءَ وبَرَق. ويمكن تعريف الوميض بعبارة أخرى، فنقول: هو ضوء أو لمعان أو بريق ضئيل وخفيف يَسْطُع من بعض الأجسام؛ بسبب تعرضها لعوامل فيزيائية معينة.

أما عن تعريف الوميض في اللغة، فيقول صاحب لسان العرب: « وَمَضَ البرق وغيره يَمِضُ وَمْضًا ووَميضًا ووَمَضانًا وتَوْماضًا، أي لَمَعَ لَمْعًا خفيًا، ولم يَعْتَرِضْ في نواحي الغيم…، الليث: الوَمْضُ والوميضُ من لمعان البرق وكل شيءٍ صافي اللون، قال: وقد يكون الوميض للنار. وأومض البرق إيماضًا كوَمَضَ…، ابن الأعرابي: الوميض أن يُومِض البرق إيماضة ضعيفة ثم يَخْفَى ثم يُومِض، وليس في هذا بأسٌ من مطر قد يكون، وقد لا يكون. وأَوْمَض: لَمَعَ. وأَوْمَض له بعينه: أَوْمَأ…، وأَوْمَضَت المرأة: سارقت النظر. ويُقَالُ: أومَضَتْه فلانة بعينها إذا بَرَقَتْ. »

من الكلام السابق يتبين بوضوح أن معنى الوميض هو اللمعان، أو اللمعان والبريق الخفيف، كمعان البرق أو النار أو ما شابه، كما أن الوميض يأتي أيضًا بمعنى الإيماء، والإيماء: هو الإشارة بأحد الجوارح كاليد أو الرأس، بقصد توجيه رسالة معينة للمُومَأ إليه، أو المشار إليه. بالإضافة إلى أن معنى الوميض قد يُحْمَل على استراق النظر، فإذا قيل: أَوْمَضَت المرأة: أي سارقت النظر.

وجاء في المعجم الوسيط: « (وَمَضَ) البرقَ، يَمِضُ وَمْضًا ووَميضًا ووَمَضَانًا: لمع خفيفًا وظهر، فهو وامض، وهي وامضة. (أَوْمَضَ) البرق: وَمَضَ. و- فلانٌ: رأى وميض برقٍ أو نار. و- أشار إشارةً خفية رمزًا أو غمزًا. و- المرأة بعينها: سارقت النظر. و- تبسَّمت. » والوميض في علم الفيزياء: هو حزمة ضوئية تظهر في بعض المواد؛ بسبب التَّأَيُّن الناشئ فيها.

وتترجم كلمة الوميض إلى اللغة الإنجليزية بـ (flash)، أو بالمصطلح الفيزيائي: (scintillation)، أو غير ذلك من الكلمات.

وبعد هذه الجولة، لا بد من تلخيص الكلام السابق في نقاط مختصرة على النحو التالي:

  1. الوميض: هو مصدر مشتق من الجذر اللغوي: وَمَضَ.
  2. الوميض: هو ضوء أو لمعان أو بريق ضئيل وخفيف يَسْطُع من بعض الأجسام؛ بسبب تعرضها لعوامل فيزيائية معينة.
  3. ومن معاني الوميض الأخرى في اللغة: الإيماء، والإيماء: هو الإشارة بأحد الجوارح كاليد أو الرأس، بقصد توجيه رسالة معينة للمُومَأ إليه، أو المشار إليه.
  4. وقد يُحْمَل معنى الوميض في بعض السياقات على استراق النظر.

وختامًا، نسأل الله أن يَنْفَع القراء بما قدمنا، والحمد لله رب العالمين.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق