معنى اسم هشام

المعنى اللغوي لاسم هشام

يعني اسم هشام الجود والكرم والسّخاء، بالإضافة إلى أنّ كلمة هشام آتيةٌ من هشم، والمقصود بالتّهشيم هنا هو التّكسير أو التحطيم، ويقال: ” لولا هشامُك لمات هذا المسكينُ جوعًا “.
ويعتبر اسم هشام عربيّاً مذكّراً، ويدلّ على الهَشْم وهو الكسر، ويطلق أيضاً على الرّجل الهرم والرجل النبيل. ومصغر هشام هُشَيماً.

أشهر من حملوا اسم هشام

  • هشام بن حكيم ( بعد 12 هـ ) وهو صحابي ابن صحابي.
  • هشام بن عبد الملك (743 م): وهو الخليفة الأموي العاشر، وفي عهد خلافته وصلت الإمبراطوريّة الإسلاميّة إلى أقصى توسّعٍ وغنى لها، وجمع في خزائنه ” خزائن الدولة” مالاً لم يجتمع في خزائن غيره من الملوك والأمراء، وهو الخليفة الّذي بنى مدينة الرّصافة، والرّصافة المقصودة هنا هي ليست الرصافة الموجودة في العراق، بل هي في سوريا، وتقع على قرابة أربعة فراسخ من الرقّة غرباً، وقد وصلت جيوش هشام بن عبد الملك إلى أبواب بواتييه في فرنسا ووقعت هناك المعركة الشهيرة ببلاط الشهداء، ومن أهم أقواله :” ما بقي عليَّ من لذّات الدّنيا إلاَّ أخ أرفع مؤنة التحفّظ بيني وبينه”.
  • الشّاعر هشام الجخ (القرن 21) من مصر؛ حيث يعدّ من أفضل الشّعراء الشباب الذين كتبوا وحاكوا أجمل القصائد في مختلف المواضيع، ومزج هذا الشاعر بين اللغة العربيّة الفصحى وبين اللهجة المحليّة الصعيديّة في مصر.

ومن أجمل قصائده:

مش كفاية..

طياراتكم مش كفاية

والمدافع مش كفاية

والقنابل والحصار

والحرايق والدّمار

والدموع في عيون صغار

والجناين تبقى نار

مش كفاية

ومش حكاية

لو عايزيني مرة أخضع

غيروني

شوفوا يمكن لو ده ينفع

بدلوني

وأما ما تلاقوليش طريقة

واجهوا لو مرّة الحقيقة

واقروا من قرآني آية

تفهموا أصل الحكاية

إني بضحك ع القنابل

موتة جاية وقلبي قابل

تعرفوا..

إن القنابل والمدافع

والشظايا

والسّلاح اللي معاكوا

ومش معايا

مش كفاية

موتوني ألف مرة

ومش كفاية

غصب عنكوا بلادي حرّة

وللنّهاية

كلمة بكتبها بدمايا

للي يستشهد ورايا

إن تمن الجنة دية

لو حياتك

مش كفاية

ملخّص

يعني اسم هشام في اللغة الكرم والسخاء بالإضافة إلى الجود، كما أنّ أصل كلمة هشام هشم، والمقصود بها هنا التّكسير والتحطيم، كما أنّ اسم هشام يعرف بأنّه اسم عربيّ مذكّر، وتصغيره هُشيماً، ويعني أيضاً الرّجل النبيل. ومن أشهر الأشخاص الّذين حملوا هذا الاسم الصحابي هشام بن حكيم، بالإضافة إلى هشام بن عبد الملك؛ حيث كان هشام بن عبد الملك الخليفة الأمويّ العاشر، وفي عصرنا الحاضر يعتبر هشام الجخ من أشهر وأفضل الشّعراء الشّباب المصريين.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع