معلومات عن هولندا

هولندا
هولندا أو الجمهوريّة الهولندية هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي، تقع في الجهة الشمالية الغربية من قارة أوروبا، تحدّها من الجهة الشرقيّة ألمانيا، ومن الجهتين الشمالية والغربية بحر الشمال، ومن الجهة الجنوبية بلجيكا، وتضم هولندا جزر كل من أوروبا وكاريبيا، وتقدر مساحتها 33939 كيلومتراً مربّعاً، بينما مساحتها مع الجزر 41864 كيلومتراً مربّعاً، عاصمتها مدينة أمستردام كما أنها تعد من أكبر مدنها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هولندا تأسست عام 1648 ميلادي، وذلك بعد أن قامت الثورة الهولندية، المناهضة للسلطة الإسبانية في أواخر القرن السادس عشر، ثم خضعت للسيطرة الفرنسية عام 1795 ميلادي، انضمت لحكومتها بشكل كامل عام 1810 ميلادي، ولكنها استعاد حريتها بعد انهيار نابليون بونابورت عام 1814 ميلادي.

اللغة
يستخدم أغلب سكان هولندا اللغة الهولنديّة، وهي لغة قريبة بشكل كبير من اللغة الألمانيّة، حيث إنّ الأفراد الذين يتقنون اللغة الألمانية عليهم فقط تعلم قواعد وأساسيات اللغة الهولندية فقط، حتى يتقنوها بشكل كبير، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الأفراد الهولنديين الذين يتقنون اللغة الإنجليزيّة.

الدين
تضم هولندا العديد من الكنائس ولكافة الطوائف المسيحيّة، كما أنّ هناك العديد من المساجد المنتشرة بكافة أنحائها والتي تتيح للطلاب المسلمين أداء العبادات فيها بكامل الحرية، ولكن من المهم معرفة أنّ الحديث في هولندا عن الدين من الأمور شديدة الحساسية، والتي تطلب من الفرد استشارة المستمع وأخذ موافقته قبل الحديث في الأمور الدينيّة.

الطبيعية في هولندا
مناخها يشبه إلى حد ما المناخ السائد في جهتي أوروبا الساحليتين الشمالية والغربية، فمتوسط درجة الحرارة في مدينة Vlissingen يترواح من 1 إلى 5 درجات مئويّة خلال شهر يناير، بينما متوسط درجة حرارتها في شهر يوليو تتراوح من 14_ 21 درجة مئويّة، وتقدر كمية الأمطار بهذه المدينة والمناطق المحيطة بها 690 مللتراً.

أما في المناطق المركزية والتي تمتاز بكثافة سكانها، فمتوسط درجة حراتها خلال شهر يناير تتراوح من 1_ 4 درجات مئوية، ومن الممكن أن تتعرض هذه البلاد لموجات صقيع تمتد لفترة طويلة، أما في شهر يوليو فمتوسط درجة الحرارة يتراوح من 13_ 22 درجة مئويّة، وتقدر كمية الأمطار في هذه الأمطار 770 مللتراً.

تحتل المناطق الساحلية 700 كيلومتر من مساحة هولندا، ويتشكل النصف الشرقي من هولندا الأراضي المكسوة بالرمال، وبعض هذه المنطقة مغطى بالجليد ويتخللها أيضاً العديد من الأنهار ومن أشهر هذه الأنهار نهر الدانوب، بينما الجزء الجنوبي منها فيضم العديد من التلال والمرتفعات الجبلية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق