معلومات عن غذاء الطفل في الشهر السادس

يُعتبر موضوع تغذية الأطفال من أكثر الأمور المُقلقة للعديد من الأمهات، كما ويعد عمر الستة شهور من أهم الأعمار في حياة الطفل، حيث يبدأ الطفل في الجلوس وتحريك اليدين والأرجل، وبالتالي يستطيع أن يتناول الأطعمة الأخرى بجانب حليب الثدي. ويُسعدنا أعزائي القرّاء أن نقدّم لكم في هذا المقال بعض المعلومات عن غذاء الطفل في الشهر السادس.
غذاء الطفل في الشهر السادس

يُنصح في الشهر السادس أن يتم تقديم مختلف الأطعمة للطفل من أجل معرفة ما إذا كان لديه حساسيّة من نوع معيّن من الطعام، ويًنصح تبديل نوع الطعام كل ثلاثة أيام حتّى يتم التأكد من أن الطفل لا يُعاني من أي نوع من التحسّس اتجاه هذا لنوع من الطعام. كما وتبدأ تغذية الأطفال الرٌضع في الشهر السادس نظراً لنمو جسمهم وحاجاتهم إلى العديد من العناصر الغذائيّة التي يفتقر لها حليب الأم وأهما الحديد والألياف، إذ يحتاج الطفل في هذا العمر إلى الحديد نظراُ لافتقار حليب الثدي للكميّات اللازمة من الحديد، كما أنّه يحتاج إلى الألياف حتّى يتم تعزيز نمو البكتريا النافعة داخل الأمعاء. ولكن الطفل يحتاج إلى كميّات قليلة من هذه العناصر الغذائيّة، لذلك يُنصح بعدم الإكثار من إطعامه هذه الأطعمة والاكتفاء بإعطائه وجبات صغيرة تتكوّن من ثلاث إلى ست ملاعق مّرة أو مرتين خلال اليوم.
الأطعمة المُفيدة للطفل في الشهر السادس

  • نوع واحد من الحبوب وهو أرز الأطفال.
  • الخضروات التي تحتوي على النشويات وهي ما تُعرف بالخضار النشوية مثل البطاطا، والبطاطا الحلوة، والجزر، مع سلقها جيّداً ومن ثمّ هرسها حتّى يستطيع الطفل تناولها بسهولة.
  • الفاكهة مثل التفاح والموز والأجاص.
  • القمح المطحون أو السيرلاك.

ونشير هنا لضرورة تجنّب إضافة الملح، والسكر، والعسل على أطعمة الأطفال في عمر الشهر السادس.
بعض الاطعمة التي يمكن تقديمها للطفل في الشهر السادس

  • البطاطا الحلوة: حيث تتميّز البطاطا الحلوة بأنها تحتوي على كمية عالية من الألياف، حيث يتم غسل البطاطا جيّداً، ومن ثم ّيتم تقطيعها وتُوضع بالفرن على درجة حراراة عالية حتّى تنضج، ليتم من بعد ذلك تقشيرها وإزالة الخيوط الرفيعة والطويلة منها حتّى يسهل بلعها.
  • الجزر: حيث يحتوي على كميّات عالية من فيتامين (أ) وكميّات عالية من الألياف. وذلك عن طريق سلقه أو شويه حتّى يصبح طريّاً، ومن ثمّ هرسه حتّى يسهل بلعه.
  • التفاح: وذلك بتقشيره وهرسه.
  • الكوسا: تعتبر الكوسا من الخضروات الغنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما ويتم سلقها بشكل جيّد حتى تصبح طريّة، ويُنصح بالتخلّص من بذورها حتّى يسهل بلعها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق