معلومات عن دولة كينيا

دولة كينيا

إنّ دولة كينيا من الدول الإفريقيّة التي تأسست كدولة عام 1963 ميلادي، وعاصمتها هي مدينة نيروبي، ونظام الحكم فيها جمهوري، وشعارها الوطني هو (الاتحاد، العمل، التقدم)، وتقسم إداريّاً إلى ثماني محافظات، وتنتمي لعدد من المنظمات الدوليّة كالاتحاد الإفريقي، ومنظمة التجارة العالميّة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، والبنك الإفريقي للتنمية، ومؤسسة التمويل الدوليّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.

موقع الدولة

تبلغ مساحة أراضيها 580.367 كم²، وتقع فلكيّاً بين دائرتي عرض 4.21 درجة شمال خط الاستواء و4.28 درجة في جهة الجنوب من خط الإستواء، وبين خطي طول 34 درجة إلى 42 درجة في جهة الشرق من خط غرينتش، وتقع جغرافياً في جهة الشرق من القارة الإفريقيّة، إذ يحدها من جهة الشمال جنوب السودان وأثيوبيا، وتحدها من جهة الشمال الشرقي دولة الصومال، وتحدها من جهة الغرب أوغندا، وتحدها من جهة الجنوب تنزانيا.

تضاريس الدولة

تقسم دولة كينيا إلى ثلاث مناطق هي: المنطقة المداريّة الساحليّة، والمنطقة الداخليّة الخصبة، ومنطقة السهول الجافة، كما تتنوع التضاريس على سطح أراضيها كالمستنقعات الساحليّة، والتكوينات المرجانيّة، والهضاب كالهضبة الكينيّة، والحافة الأخدوديّة، والبحيرات كبحيرة ردلف، والغابات المطيرة الصغيرة، والسواحل الساحليّة كساحل المحيط الهندي، والشواطئ، والسلاسل الجبليّة كجبل كينيا، والأودية كوادي الأخدود العظيم، والأنهار كنهر آثي ونهر تانا، أما مناخها فيتميز بأنّه مناخ استوائي.

سكان الدولة

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيّات عام 2013 ميلادي 44,353,691 مليون نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من الأفارقة السود الذين يشكلون غالبيّة السكان، وأقليّات من الهنود الآسيويين، والعرب، والأوروبيين، ومجموعات عرقيّة كلوهيا، والكالنجي، وكامبا، واللوو، ويتحدث سكانها لغتين رسميتين هما اللغة الإنجليزيّة، واللغة السواحيليّة.

الديانة في الدولة

تتعدد الديانات التي يدين بها السكان في دولة كينيا وهي كالآتي:

  • الدين المسيحي البروستانتينيّة: يشكلون 45% من السكان.
  • الدين المسيحي الكاثوليكي: يشكلون نسبة 33% من السكان.
  • الدين الإسلامي: يشكلون 10% من السكان.
  • البوذيون: يشكلون 0.3% من السكان.
  • ديانات محليّة: يشكلون 2% من السكان.

اقتصاد الدولة

يعمل سكان دولة كينيا في قطاع الزراعة بنسبة حوالي 78% منهم، ومن أبرز المحاصيل التي تزرعها هذه الدولة البن، والشاي، والموز، والذرة، والأرز، والقمح، والكاسافا، والبن، والسيسل، والقطن، وقصب السكر، كما يعمل سكانها في قطاع رعي المواشي كالماعز، والأبقار، والأغنام، والإبل.

معلومات عن الدولة

  • محافظات الدولة هي: محافظة الشماليّة الشرقيّة، ومحافظة الساحليّة، ومحافظة نيروبي، ومحافظة نيانزا، ومحافظة الوسطى، ومحافظة الشرقيّة، ومحافظة الوادي، ومحافظة الغربية.
  • عملة كينيا الرسميّة هي شيلينغ كيني ويُرمز لها بـ KES، وأصدرت عملتها عام 1966 ميلادي.
  • جامعة موي، وجامعة كينياتا، والجامعة الكينيّة من أشهر جامعات كينيا.
  • لكينيا عدد كبير من الحيوانات البريّة كالأسود، والتماسـيح، والكركدن، والنمور الرقطاء، والنعام، والفيلة، والظباء، واللقالق، وأفراس النهر، والجاموس، وحمار الوحش.
الوسوم
إغلاق
إغلاق