معلومات عن دولة جورجيا

دولة جورجيا

هي واحدة من الدول الواقعة في منطقة القوقاز الحدوديّة بين قارتي آسيا وأوروبا، وتبلغ مساحة أراضيها 69,700 كم²، وعاصمتها هي مدينة تبليسي، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وتقسّم إدارياً إلى تسعة مناطق، وجمهوريتان ذات حكمٍ ذاتيّ.

سكان جورجيا

يبلغ عدد سكانها 3.729.500 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ويتألف المجتمع السكانيّ فيها من عدّة مجموعاتٍ عرقيةٍ كالأذريين، والجورجيين، والروس، والأرمن، واليهود الجورجيين، والآشوريين، والأكراد، واليونانيين، والأوسيتيين، والأبخاز، والأتراك، والقبرطاي، والصينيين، والشيشان، والتتار، والأوكرانيين.

يتحدث السكان اللغة الجورجية التي تعتبر اللغة الرسمية في الدولة، كما يتحدث السكان بعض اللغات المحلية كاللغة المنغريلية، واللغة الأرمينية، واللغة الأذرية، ولغة السفان، واللغة الأبخارية، أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسية، وهناك أقلياتٌ تدين بالديانة المسيحيّة الأرمنية الرسولية، والديانة الإسلاميّة، والديانة المسيحية الأرثوذكسية الروسيّة، والديانة المسيحية الكاثوليكيّة.

عملة واقتصاد جورجيا

تعتبر عملة اللاري الجورجيّ العملة الرسمية، واستخدمت أيام حكم الرئيس إدوارد شفاردنادزي وتحديداً في العام 1995م، ويرمز لها بـ (GEL)، وكلّ لاري واحد ينقسم إلى مئة تتري، أمّا اقتصادها فيعتمد على قطاع استخراج المعادن كالفضة، والذهب، والنحاس، والمنغنيز، وقطاع الصناعات الصغيرة، والقطاع السياحيّ، وقطاع الزراعة الذي من أهمّ منتوجاته الزراعية: البندق، والعنب، والحمضيات، وقطاع إنتاج المشروبات غير الكحولية، والمشروبات الكحولية.

معالم جورجيا

من معالمها السياحية والتاريخية والأثرية: كاتدرائية تسميندا ساميبا، و دير فارديزيا، وقلعة ناريكالا، وشارع روستافلى، وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي، و قلعة الرب التي شيدت في القرن السادس قبل الميلاد، وجبل كازبيك، وبحيرة ريتسا التي تقع في الجهة الشمالية من جورجيا.

المدن الرئيسيّة في جورجيا

اسم المدينةعدد السكان
مدينة تيلافي21,700 نسمةٍ
مدينة سيناكي28,082 نسمةً
مدينة سامتريديا29,700 نسمةٍ
مدينة سوخومي43,700 نسمةٍ
مدينة أخالتسيخي46,134 نسمةً
مدينة بوتي47,150 نسمةً
مدينة غوري49,500 نسمةٍ
مدينة زوغديدي75,550 نسمةً
مدينة روستافي116,384 نسمةً
مدينة باتومي121,806 نسمةً
مدينة كوتايسي186,300نسمةً
مدينة تبليسي1,066,100 نسمةٍ
إقراء أيضا  مدينة هايدلبرغ

معلومات عن جورجيا

  • تأسست جورجيا في العام 1991م.
  • في القرن الحادي عشر والقرن الثاني عشر للميلاد وتحديداً أيام حكم الملك ديفيد والملكة تامار ازدهرت الدولة كثيراً في المجال الاقتصاديّ والسياسيّ.
  • احتلت الجيوش البلشفية جورجيا في العام 1921م.
  • ضُمّت جورجيا إلى الاتحاد السوفييتيّ في العام 1922م .
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها: الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الاقتصاديّ للبحر الأسود، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس أوروبا، ومنظمة التجارة العالميّة.
  • الدول المجاورة لها هي: وروسيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركيا، وتطل على البحر الأسود.
  • من أشهر جبالها: جبل شخارا، وجبل جانغا، وجبل كازبيجي.
  • يمر فيها نهران هما: نهر متكفاري، ونهر ريوني.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق