معلومات عن دولة النرويج

دولة النرويج

هي إحدى الدول الواقعة في القارة الأوروبيّة، وتعرف رسمياً باسم مملكة النرويج، واسمها التقليدي هو نوريجر، وأيضاً يطلق عليها اسم نورثفيجيا، واسم نوردويغ، وعاصمتها هي مدينة أوسلو، وتقسم إدارياً إلى خمس مناطق إستراتيجيةٍ، والمناطق تقسم إلى تسع عشرة مقاطعةً، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ ديمقراطيّ برلمانيّ.

جغرافية النرويج

تبلغ مساحة أراضيها 385.178 كم²، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من قارة أوروبا، حيث يحدّها من جهة الشرق روسيا، والسويد، وفنلندا، ويحدّها من جهة الشمال وجهة الغرب والجنوب سكاجيراك، و بحر الشمال، وبحر النرويج، وبحر بارنتس. ويمتاز مناخها بالتنوع بين المناخ القطبيّ، ومناخ التندرا القطبيّ، والمناخ البارد.

سكان النرويج

حسب تقديرات عام 2013م بلغ عدد سكانها 5.136.700 نسمةٍ، وبلغت الكثافة السكانية 15.5 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، ويتحدث سكانها اللغة النرويجية التي تعدّ لغة رسمية في البلاد، بالإضافة إلى العديد من اللغات المحلية المعترف بها كاللغة لوله سامي، ولغة كفين، ولغة سامي جنوبية، ولغة سامي شمالية.

يتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعةٍ من الأعراق كالنرويجيين، والغجر، وفنلنديي الغابات، والكفينيين، والسامي، ويدين معظم سكانها بالدين المسيحيّ البروتستانتيّ، وأقليات تدين بالدين المسحيّ الأرثوذكسيّ، والدين المسيحي الكاثوليكيّ، والدين الهندوسيّ، والدين البوذيّ، والدين الإسلاميّ.

اقتصاد النرويج

يعتمد اقتصادها على كلٍ من: الاقتصاد المختلط الذي يتكوّن من اقتصادٍ رأسماليّ يعتمد على ملكية الدولة للعديد من القطاعات الرئيسيّة، والسوق الحرة، وقطاع الموارد الطبيعيّة كالغابات، والمعادن، والنفط، والألمنيوم، والغاز الطبيعيّ، والطاقة المائية، وقطاع صيد الأسماك، وقطاع التصدير، حيث تصدر النرويج: الغاز، والنفط، والسمك.

مقتطفات تاريخية من النرويج

سكنت اللمنطقة من قِبل البشر في الألف العاشرة قبل الميلاد، وأطلق عليهم اسم (شعب سامي)، وفي القرون الأولى الميلادية تكوّنت النرويج من عدّة ممالك صغيرة، وفي العام 600م تعلّم سكانها ركوب البحر، وفي حكم (الفايكنغ) توسعت البلاد بعد هجرة البحارة لها، وفي العام 1319م استلم حكمها (ماغنوس إريكسون) بعد وفاة ملكها (هاكون الخامس)، وفي العام 1349م تغيّرت ملامح الدولة بعد وفاة ما بين 50% إلى 60% من سكانها نتيجة مرض الطاعون الأسود، وأصبحت متدهورةً اقتصادياً واجتماعياً.

معلومات عن دولة النرويج

  • من مقاطعاتها:أوبلان، وهيدمارك، ونورلان، وموره ورومسدال، وفستفول، وأوست أغدار، وترومس، وأوستفول، وبوسكيرود، وهوردالان، وتيليمارك، وأوسلو، وروغالان.
  • تنتمي النرويج للعديد من المنظمات كالمنطقة الاقتصاديّة الأوروبية، ومجلس الشمال الأوروبيّ، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون والتنمية، ومجلس أوروبا، وحلف شمال الأطلسيّ، ومنظمة التجارة العالميّة.
  • من أبرز معالمها السياحية: متحف سفينة الفايكنغ، والنهر الجليديّ، وكاتدرائية نيداروس، وشلال فورينج فوسين، ومضيق جيرانجير، وبرغن وبريجان، وقرية روروس، وقوس جيوديسيا، والكنيسة الخشبية في هيدال، ورأس الشمال النرويجيّ، ونورلان وفيجا، وحي بريغين.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق