معلومات عامة عن الصين

الصين

هي إحدى الدول الواقعة في القارة الآسيويّة، وتعرف رسمياً بجمهورية الصين الشعبيّة، وعاصمتها هي مدينة بكين، وتبلغ مساحة أراضيها 9.640.821 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوريّ شيوعيّ ذو نظام الحزب الواحد، وتقسم إدارياً إلى خمس مناطق ذات حكمٍ ذاتيّ، وإلى اثنين وعشرين مقاطعة، وإلى أربعة بلديات، وعملتها الرسمية هي (يوان) ويرمز لها بـ (CNY).

جغرافية الصين وسكانها

تقع في الجهة الشرقيّة من قارة آسيا، حيث يحدّها كلاً من: نيبال، ومنغوليا، ولاوس، وباكستان، وطاجيكستان، وروسيا، وقيرغيزستان، وكازاخستان، وبورما، والهند، وكوريا الشمالية، وأفغانستان، وفيتنام، وبوتان، كما تحتوي على تضاريس متنوعةٍ بين الشواطئ الساحلية، والهضاب كهضبة منغوليا الداخلية، والسلاسل الجبلية المنخفضة، والبحار كبحر الصين الشرقيّ والبحر الأصفر، والسلاسل الجبلية العالية كجبال الهيمالايا، والسهول الساحلية، والتلال، والأنهار كالنهر الأصفر ونهر اليانغتسي، والمراعي، والصحارى كصحراء غوبي وصحراء تكلامكان.

أما من الناحية السكانيّة فيبلغ عدد سكانها 1,350,665,000 مليار نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2012م، حيث تُعدّ من الدول الأولى بين دول العالم من حيث عدد السكان، ويتألف غالبية المجتمع السكانيّ فيها من هان الصينية، وتشوانغ، والكوريين، والمغول، والتبتيين، والإيغور، وتوجيا، واليي، وبواي، وهوي، ومياو، والمانشو.

معلومات عامة عن الصين

الجيش الصيني اسمه جيش التحرير الشعبيّ الصينيّ، تأسّس في العام 1927م، ويعدّ من أكبر الجيوش بين جيوش دول العالم من حيث عدد الجنود؛ إذ يبلغ عدد جنوده 1.6 مليون جندي، ويتكوّن من القوات البحرية، والقوات الجوية، والقوات النووية الاستراتيجية، والقوات البرية، وقد شارك في الكثير من المعارك والحروب كالحرب الأهليه الصينية في العام 1945م، والحرب الكوريّة في العام 1950م، و الحرب الصينيّة والهنديّة في العام 1962م، ومعارك النزاع الحدوديّ الصينيّ السوفيتيّ من العام 1969م إلى العام 1978م، والحرب الصينية الفيتنامية في العام 1979م.

إقراء أيضا  موضوع عن مدينة دبي

الانتماءات والعضويات

تنتمي الصين لكلّ من: منظمة التجارة العالميّة، ومجموعة العشرين، ومجلس أمن الأمم المتحدة، ومؤسّسة التمويل الدوليّة، ومنظمة شانغهاي للتعاون، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، ومنتدى التعاون الاقتصاديّ لدول آسيا والمحيط الهادئ، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، و الأمم المتحدة، والبنك الإفريقيّ للتنمية، والمركز الدوليّ لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسّسة التنمية الدولية.

معالم سياحيّة في الصين

من معالمها السياحية والدينية والتاريخية التي تحتويها: سور الصين العظيم، وقصر بوتالا، والمدينة المحرّمة، وميناء فيكتوريا، وكهوف موقاو، وحي بودونغ.

معلومات عامة عن الصين

  • في العام 1911م أصبحت الصين جمهوريّة.
  • تعتبر اللغة المندرينية لغة السكان الرسميّة في الصين، مع وجود بعض اللغات القومية كلغة هان الصينية، واللغة الهانية.
  • من مدنها: تشانغتشون، وشيان، وشانغهاي، وبكين، وقوانتشو، وشينزين، وتشونغتشينغ، وهونغ كونغ، وونانجينغ، ونانتشانغ، وهاربين، شينغ داو.
  • يحتفل الشعب الصينيّ بعيدهم الوطنيّ في كلّ عام في اليوم الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول، وذلك تخليداً لذكرى انتصار الثورة الشيوعية، وإحياء ذكرى إعلان الجمهوريّة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق