معلومات طبية مفيدة 2019

معلومات طبية مفيدة

*ماهي فوائد جلسة القرفصاء للحامل؟

هل تعلمين بأن.. وضع القرفصاء يفيد المرأة أثناء الحمل والوﻻدة، لذلك ينصح المختصون السيدة الحامل بالتدرب على جلسة القرفصاء …… وحسب كﻼم الباحثين، فإن…

جلسة القرفصاء تعود على الحامل والمرأة الوالدة بعدة فوائد،,,,,

حيث تساعد في تخفيف آﻻم الظهر وتزيد الضغط داخل بطن اﻷم
وهذا يمنع شعورها باﻹمساك أثناء الحمل. أما أثناء الوﻻدة، فتساعد القرفصاء على

زيادة حجم الحوض وسهولة إخراج الجنين دون الحاجة إلى إجراء الشق الجراحي …

أن الوضع الرأسي للجنين أثناء القرفصاء يجعل وزنه يساعد اﻷم على الوﻻدة بمجهود أقل.

***- ***-

**ماهي فوائد الحجامه؟

أن الحجامة تدرس في كليات الطب اﻻمريكية وأنها تفيد في عﻼج أمراض الكبد والسكر وامراض اﻻنف واﻻذن والحنجره‏ ….. وحاﻻت الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل اﻷخرى .- حاﻻت آﻻﻻم الروماتيزمية المختلفة خاصة آﻻم الرقبة والظهر والساقين .- بعض حاﻻت تيبس أو تورم المفاصل المختلفة .- الضغط المرتفع .- بعض الحاﻻت النفسية وحاﻻت الشلل – وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القر! آن أثناء الحجامة تساعد .الكثير من المرضى . ….على الشفاء بأذن الله…

***- ***- ***-

**تناول الشوكوﻻته ضار ام نافع؟؟
أن تناول الشوكوﻻ ته يمنح اﻹنسان الشعور بالسعادة من جهة والصحة والحيوية من جهة ثانية، فالشوكوﻻ تحتوي على عناصر غذائية يمكنها أن تلعب دورا مهما في الوقاية من الشعور باﻻكتئاب والهموم والمشاعر السلبية، فهي تمنح اﻹنسان الشعور بالسعادة والحيوية، وباﻹضافة إلى ذلك فهي تقي من اﻹصابة بأمراض القلب المزمنة ﻻحتوائها على مضادات اﻷكسدة التي تلعب دورا حيويا في إبطال التأثيرات السلبية الناجمة عن الجزئيات الحرة التي تؤدي لحدوث العديد من اﻻضطرابات واﻹصابة تدريجيا باﻷمراض.
***- ***- ***-

*هل شرب الماء مع اﻷكل أو بعد اﻷكل مباشرة يؤدي إلى ظهور الكرش؟

– ان انتفاخ البطن أو ما يسمى بالكرش ظاهرة منتشرة هذه اﻷيام بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام زائدة عن احتياجاتنا خاصة إذا كانت محتوية على دهون بنسبة عالية اضافة إلى خمول الكثير منا وعدم ممارسته ﻷي نوع من أنواع الرياضة، فيضطر الجسم إلى تخزين الفائض من الطاقة في أماكن من الجسم في البطن واﻷرداف والصدر والفخوذ.
أما شرب الماء فﻼ دخل له بالكرش، وما ننصح به كل اﻷشخاص الحرص على تناول غذاء صحي متوازن وان نتبع السنة النبوية أثناء تناول الطعام.

***- ***- ***- **
*متى يتوقف نمو العظام عند اﻹنسان؟.. هل هناك أطعمة لها قدرة كبيرة على نموه؟

– منذ الوﻻدة يتم نمو الجسم والعظام مع تناول الطعام المناسب لكل مرحلة حياتية. لكن يعتبر تناول اﻷلبان ومنتجاتها من أهم اﻷطعمة المهمة لنمو العظام الذي يكتمل عند نهاية العقد الثاني من العمر. كما ان تناول اﻷلبان ومنتجاتها خﻼل مرحلة الشباب ومنتصف العمر والكهولة تمنع حصول هشاشة العظام التي لو حصلت كانت مشكلة صحية كبيرة.

إقراء أيضا  طريقة تنزيل ضغط الدم المرتفع 2019

***- ***- ***- ***-
*ما هي اﻷسباب التي تؤدي لظهور تجاعيد مبكرة في الوجه؟

– من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد مبكرة في الوجه:
1- التعرض المباشر ﻷشعة الشمس.
2- اتباع أنظمة رجيم قاسية غير متوازنة.
3- التدخين بجميع أنواعه.
4- تناول المسكرات.
5- اﻹرهاق البدني المستمر.
6- اﻹرهاق الذهني المستمر.
7- اﻹنفعاﻻت النفسية.
8- استعمال كريمات ومساحيق للوجه غير معروفة المصدر أو غير مضمونة.

***- ***- ***- *

هل هناك وصفة لتقوية جهاز المناعة لدينا؟؟

– لقد أنعم الله على كل شخص بجهاز المناعة ليقاوم الجراثيم والفيروسات والمواد الغريبة التي قد تصيب الجسم باﻻمراض وللمحافظة على الجهاز المناعي يجب:
1- تناول اﻻغذية المنشطة للمناعة والغنية بمضادات اﻻكسدة مثل الخضروات
والفواكة واﻻقﻼل من الدهون الحيوانية وتناول زيت الزيتون……..
2- تناول اﻷلبان ومنتجاتها قليلة الدسم.
3- تناول العسل إذا لم يكن هناك مانع طبي.
4- تناول الثوم والحبة السوداء في الطعام.
5- ممارسة الرياضة بانتظام.
6- اخذ قسط من الراحة والنوم يومياً.
7- تجنب الضغوط النفسية والتوتر والقلق.
8- عدم تناول المخدرات والخمور وتجنب التدخين.
9- المحافظة على الصﻼة والصيام والعبادات.
10- تجنب التعرض للشمس الحارقه ومصادر اﻻشعة والمواد المشعة.
11- عدم تناول عﻼجات دوائية دون استشارة طبية.

***- ***- ***- ***- **

*هل يؤثر تناول الحليب في الصغر على بنية العظام عند الكبر؟

إن المأخوذ القليل من الكالسيوم في سن الطفولة قد يؤدي الى ازدياد معدل الكسور سواء عند البلوغ أو عند تقدم العمر لذلك فإن للغذاء وخاصة في فترة النمو دورا مهما لبلوغ كثافة العظام الدرجة القصوى بعد سن المراهقة فالكالسيوم يقوم بدور مهم في بناء العظام القوي والتقليل من خطر اﻹصابة بلين العظام أو هشاشتها وقد تبين أن اﻷشخاص الذين يعتمدون في طعامهم على الوجبات السريعة وﻻ يحتوي طعامهم كميات كافية من الحديد وكذلك الذين ﻻ يتناولون منتجات اﻷلبان الغنية بالكالسيوم يصبحون أكثر عرضة لﻺصابة بهذا المرض عندما يبلغون سن الشيخوخة.

نظراً لما طرأ على المجتمعات العربية من التغير المفاجئ في سلوك ونمط الحياة لدى الناس إضافة إلى التغير الملحوظ في نوعية الغذاء والتي أصبحت إلى حد كبير مشابهة لما عليه في الدول الغربية من انتشار لﻸكﻼت السريعة والمشروبات الغازية والحلويات والشوكاﻻتات فأتوقع أن اﻹصابة بوهن العظام سوف تزداد لدى مثل هذه المجتمعات بصورة مفاجئة وكبيرة. حيث يأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة بالدرجة اﻷولى ﻷن كافة المواد التي تصنع منها مضرة. لذا ينصح المرضى باﻹقﻼل من اﻷطعمة الحراقة مثل الشطة والحلويات الصبغية والمشروبات المعلبة وخاصة الغازية وكذلك المنبهات مثل الشاي والقهوة كما ينصحوا باﻹكثار من اﻷلبان ومنتجاتها والخضراوات والفواكه الطازجة.
***- ***- ***- ***- ** *

إقراء أيضا  معلومات عن الصدفية للفائدة 2019

**لكي نحافظ على نسبة سوية للكالسيوم في أجسامنا فهل هناك أغذية معينة ينصح بتناولها أو بتجنبها؟

عادة يشترط في الغذاء الصحي أن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أكثر من نسبة الفوسفور بمعنى أن تكون نسبة الكالسيوم فيه إلى الفوسفور أكثر من واحد ﻷن ازدياد نسبة الفوسفور على الكالسيوم يترافق بازدياد فقدان الكالسيوم من العظام ولذا فإن الباحثين ينصحون باﻹكثار من تناول الغذاء الذي يحتوي على نسبة كالسيوم أعلى من الفوسفور مثل الباباي والسبانخ والبرتقال واللوز العريض (البحري) ثم يأتي بعد ذلك الجبن والحليب والعنب واﻷناناس واللبن والقرنبيط. ومن أكثر اﻷغذية ضررا في هذا الشأن هي الشوكاﻻتة والكوﻻ والخنزير والكورن فلكس حيث تكون النسبة أقل من 0.2 إضافة إلى المشروبات الغازية التي تساعد على ازدياد فقدان الكالسيوم من العظام وبالتالي على هشاشة أو لين العظام. ونظراً ﻹحتواء هذه المشروبات على نسبة عالية من الفوسفور فانه يؤثر سلباً على التوازن المطلوب بينه وبين الكالسيوم ويعوق امتصاصه.

***- ***- **
**نجد بعض اﻵباء يمنعون اﻷطفال من شرب الشاي والقهوة ويسمحون لهم بشرب المشروبات الغازية فما اضراراها؟

إذا كان من المصلحة المحققة منع اﻷطفال من شرب الشاي والقهوة لما فيهما من المواد المنبهة (الكافئين)، فإن هذا السبب متوفر لﻸسف في المشروبات الغازية، ومن مضاره أنه يسبب اﻹدمان على هذه المشروبات، ولعل هذا هو السبب في إضافة الشركات لهذه المواد ﻷغراض تجارية بحتة، أﻻ تكفي هذه اﻷسباب لكي تمتنع اﻷمهات واﻵباء عن شراء صناديق المشروبات الغازية بكثرة ووضعها في متناول اﻷطفال؟

ولتتقي الله اﻷمهات الﻼتي تضعن المشروبات الغازية في الرضاعة وتعطيها لﻸطفال الرضع. وكذلك فليتق الله اﻷمهات اللواتي يسقين أطفالهن هذه المشروبات الغازية بدل الحليب. ففي دراسة قام بها الباحثون على اﻷطفال بين سن 2-18 سنة، وجدوا أن اﻷطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية بكثرة قد قللوا إستهﻼكهم من الحليب وعصير الفاكهة، لذلك نصحوا بمنع اﻷطفال من تناول المشروبات الغازية.

قد أظهرت دراسة طبية أن تناول المشروبات الغازية والمرطبات المحتوية على كربونات، يمكن أن تزيد من خطر كسور عظام الفتيات المراهقات في العقد الثاني من العمر. . وقد يرجع السبب إلى أن تكون اﻷحماض الفسفورية في الكوﻻ مسؤولة عن المشكلة، وقد أشارت الدراسة إلى أن بعض من تعرض لمواد فسفورية قبل أكثر من قرن عانى من كسور العظام. وأشار الدكتور نيفيل جولدن من كلية ألبرت أنشتاين الطبية في نيويورك وفي افتتاحية المجلة الطبية نفسها أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأنها “تقرع ناقوس الخطر” حيث أن نحو 40-60 في المائة من عملية بناء العظام تحدث خﻼل سنوات المراهقة لذلك تعتبر هذه المرحلة اﻷكثر أهمية بالنسبة لجسم اﻹنسان.

إقراء أيضا  تكيس المبايض.. الأسباب 2019، الأعراض والعلاج

يجب أن نعتقد أنه ليس هناك شيء ضار في الطبيعة إﻻ ويقابله بديل نافع، وهنا يمكن أن نذكر بدائل كثيرة:

فيمكن تناول عصير الخضار والفواكه واللبن الرائب شراباً بارداً إضافة لتناول بعض المكسرات بدل الحلويات والشوكاﻻتات إذا كان القصد من ذلك للتسلية. وقد نصح علماء التغذية البريطانيون مؤخراً بأن تناول اللبن بدﻻً من الكوﻻ مع الوجبات الغذائية يفيد في تقوية عظام الجسم ويحقق أكبر فائدة ممكنة من أمﻼح الكالسيوم الموجودة في بعض اﻷطعمة. وﻻ ننسى أحسن وأنفع وأرخص شراب خلقه الله لنا وأمنه لمخلوقاته أﻻ وهو الماء فﻼ شيء أنفع من الماء وبخاصة المناطق الحارة ولمن وزنهم زائد فنصيحتي اﻹكثار من الماء.

***- ***- ***- ***- **

** ما مدى الفائده من شرب الحليب المحتوي على نكهات مثل الفراولة والشوكﻼته والموز وتأثيرها على اسنان اﻻطفال ??

مثل هذه النوعية من المشروبات هي مفيدة للجسم ولكن الخطر يكمن في تناولها لمدة طويلة ﻻنها تحتوي على سكريات وطريقة شربها تعتمد على استخدام الماصة (الشفاط) اي ان الطفل يشربها لمدة طويلة قد تزيد من النصف ساعة مما يؤدي الى بقاء هذه المواد السكرية على اسنان الطفل لمدة تكفي لتحللها وتحولها الى احماض تنخر في اﻻسنان والطريقة المثلى لتناول مثل هذه المشروبات هي تعويد الطفل على تناولها بواسطة الكوب او الكأس وفي اقصر مدة ممكنة ثم غسل الفم بعد ذلك والمضمضة جيداً مع تفريش اﻻسنان اما اذا كان الطفل صغيراً اقل من ثﻼث سنوات فبإمكان اﻻم تنظيف اسنان طفلها باستخدام قطعة شاش نظيفة او فرشة اسنان خاصة باﻻطفال الصغار وﻻداعي ﻻستعمال المعجون حتى ﻻ يبتلعه الطفل.

***- ***- ***- **
**ما مدى صحة مقولة ان وضع اﻻشياء الساخنه فى البﻼستيك مثل الشاى يوضع فى كاسات بﻼستك وكذلك صحون البﻼستك فيه ضرر على الصحه .؟؟

يفضل دائما استخدام اﻻواني الزجاجية والصيني والمعدني للمواد الساخنة
اما بالنسبة للمواد الباردة فيمكن استخدام البﻼستيك او الميﻼمين ..

***- ***- ***-
**ماهي الطريقه الصحيه لﻸستفاده من الحبه السوداء وكم المدة الواجب استخدامها؟
وهل هناك عودة ﻻستعمال الحبة السوداء بعد انقطاع استخدامها؟

-يمكن شربها يوميآ ( 7حبات) مع ملعقة عسل على الريق يوميا ولمدة شهرين ثم توقف ….ثم تعاود استعمالها بعد 3اسابيع وهكذا…

لﻸعلى

مقالات ذات صلة