الرئيسية / شخصية وأبراج / معرفة الأبراج

معرفة الأبراج

الأبراج الفلكية

تعرف الأبراج الفلكية على أنها تقسيمات دائرة البروج، أو مسار الشمس إلى اثني عشر قسماً سماوياً، حيث يتم تقسيم الدائرة التي يمر فيها كل من الشمس، والقمر، والكواكب الثمانية، ويصل عدد الأبراج الفلكية إلى 12 برجاً، وعادةً ما تحمل الأبراج أسماء الأشياء والحيوانات بالإضافة إلى الشخصيات الدينية، والأسطورية، ولكل برج من هذه البروج 30 درجة قوسية على مسار الشمس.

تصنيف الأبراج

  • الأبراج الغربية: هي الأكثر شهرةً، والمعروفة لدى غالبية الناس، وهي برج الحمل، وبرج الدلو، وبرج العقرب، وبرج السرطان ،وبرج الأسد.
  • الأبراج الصينية: هي اثنا عشر برجاً أيضاً، إلا أنّ السنوات الفلكية في الأبراج صينية دورية تتكرر كل اثني عشر عاماً، ويمثل كل برج من الأبراج الصينية حيوان معين، تنطبق خصائصه، وسماته على الشخص الذي ولد في عام هذا الحيوان.

أنواع الأبراج الغربية

  • الأبراج النارية: وهي برج الحمل، وبرج الأسد، وبرج القوس.
  • الأبراج الترابية: وهي برج الثور، وبرج العذراء، وبرج الجدي.
  • الأبراج الهوائية: وهي برج الجوزاء، وبرج الميزان، وبرج الدلو.
  • الأبراج المائية: وهي برج السرطان، وبرج العقرب، وبرج الحوت.

كيفية معرفة الأبراج

  • جدول منظم خاص بالأبراج وتواريخها الميلادية: من أجل تحديد البرج الذي ينتمي له الشخص، عليه معرفة تاريخ ميلاده، وتحديداً اليوم والشهر الذي ولد فيه، والذي غالباً ما يكون مدوناً في شهادة الميلاد، ولمعرفة الأبراج الغربية لا حاجة لمعرفة سنة الولادة، حيث إنّ الأهم هو اليوم والتاريخ، على عكس الأبراج الصينية التي تعتمد على اليوم والسنة التي ولد فيها الشخص.
  • الحاسبة الإلكترونية لتحديد البرج الشمسي والصيني: حيث توفر الكثير من المواقع الإلكترونية حاسبة تمكن الشخص من معرفة برجه، بعد إدخال تاريخ ميلاده الصحيح.
  • طريقة حساب الجمل القديمة: وهي طريقة قديمة جداً وتقليدية، تستعمل عندما لا يستطيع الشخص معرفة تاريخ ميلاده بالضبط، حيث تعتمد على حساب مجموع أحرف اسم الشخص، واسم والدته، وتقسيم المجموع على 12 ثمّ مقارنة الرقم بجدول خاص لتحديد البرج.

جدول الأبراج الغربية

التاريخ بالميلادي البرج
21 آذار وحتى 20 نيسان الحمل
21 نيسان وحتى 20 أيار الثور
21 أيار حتى 21 حزيران الجوزاء
22 حزيران حتى 22 تموز السرطان
23 تموز وحتى 22 آب الأسد
23 آب وحتى 22 أيلول العذراء
23 أيلول وحتى 22 تشرين أول الميزان
23 تشرين أول وحتى 21 تشرين ثاني العقرب
22 تشرين ثاني وحتى 20 كانون أول القوس
21 كانون أول وحتى 19 كانون ثاني الجدي
20 كانون ثاني وحتى 18 شباط الدلو
19 شباط وحتى 20 آذار الحوت