مصدر الفعل

يمكن تعريف المصدر على أنّه ذلك الاسم الذي يدل ويؤشّر على حدث مجرّد دون أن يحمل في طياته أي دلالة يدل بها على الزمن. وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها صياغة المصدر، وهذه الطرق تختلف باختلاف نوع الفعل، لهذا السبب فإنّ هناك العديد من أنواع المصادر للأفعال، فهناك مصدر الفعل الثلاثي، ومصدر الفعل غير الثلاثي، ومصدر الفعل الخماسي، ومصدر الفعل السداسي. وفيما يلي تفصيل كل نوع من هذه الأنواع.
مصدر الفعل الثلاثي

  • المصدر على الوزن فعليل أو فِعللى، ومن أمثلة هذا المصدر زراعة، وتجارة، وولاية وغيرها، ونلاحظ أنّ هذه المصادر هي لأفعال ثلاثية، فزراعة مصدر لزرع، وتجارة مصدر لتجر، وولاية مصدر لولي، وهذه الأفعال تدل على مهن ووظائف.
  • المصدر على وزن فعلان، مثل غليان وفعلها هو غلى، وهذا المصدر بهذا الوزن يدل على عملية فيها تغيّر وتقلّب في الحالة.
  • المصدر على وزن فُعال، مثل صداع، وفعله صدع، وهذا المصدر يدل على الحالة المرضيّة.
  • المصدر على الوزن فُعلة مثل حمرة، وفعله حَمِرَ، وهذا المصدر لهذا الفعل يدل على اللون.
  • المصدر على وزن فَعيل أو فُعال، مثل عواء، وفعل هذا المصدر هو عوى، وهذان المصدران يدلان على الأصوات.
  • المصدر على الوزن فَعَل، مثل عمىً، وهو مصدر للفعل عمي، وهذا المصدر يدل على الاعتلال أو على المرض.
  • المصدر على الوزن فِعال، مثل جِماح، وهذا المصدر يدل على الامتناع.
  • الأفعال التي تأتي على وزن فَعَل أو فَعِل، ويكون مصدرها على وزن فَعل. وهذه الأفعال هي أفعال متعدية، أمّا الأفعال اللازمة التي تأتي على وزن فَعِلَ يكون مصدرها هو فَعَل. ومصدر الفعل الثلاثي الذي يأتي على وزن فَعَل والذي يكون لازماً يكون مصدره فُعُول. وأخيراً فإن مصدر الفعل اللازم فَعُل يأتي على وزن فَعَالة أو فُعُولة.

مصدر الفعل غير الثلاثي

يكون مصدر الفعل على وزن فَعلَلَ على وزن فعللة، أمّا مصدر الفعل الذي يبدأ بهمزة وهو الذي يكون على وزن أفعل، فإن كانت العين صحيحة فإن الوزن للمصدر هو إفعال، ولو لم تكن كذلك لكان المصدر هو إفالة. وهناك أيضاً حالات متعددة لمصادر الأفعال غير الثلاثية.
مصدر الفعلين الخماسي والسداسي

إذا كان الفعل الخماسي على وزن تفعلل، أو تفعّل، أو تفاعل، فوزن المصدر يكون تفعلل، أمّا إن كان الفعل على وزن انفعل فالمصدر يكون على وزن انفعال، وإن كان الفعل على وزن افتعل فالمصدر يكون على وزن افتعال، وأخيراً لو كان الفعل على وزن افعلَّ فالمصدر يكون على وزن افعلال.
أما الفعل السداسي الذي يبدأ بهمزة الوصل، فالمصدر يكون حينها على وزن الفعل نفسه ولكن بكسر ثالث حرف من حروفه، بالإضافة إلى زيادة الألف قبل آخر حرف من الأحرف

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق