الرئيسية / فيتامينات ومعادن / مصادر فيتامين c

مصادر فيتامين c

الفيتامين هو مركب عضوي لا يمكن للجسم تصنيعه بل يحصل عليه الكائن الحي من الطعام مثل: الفواكة والخضراوات وغيرها.

وتقسم الفيتامينات الى فيتامينات ذائبة بالماء، وهي عند الإنسان تسعة مثل: فيتامين ب ، فيتامين ج . وفيتامينات غير ذائبة في الماء لكنها ذائبة في الدهون وعند الإنسان هي أربع فيتامينات وهي: فيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين ه ، وفيتامين ك .

إن للفيتامينات دور مهم للجسم؛ ففيتامين ( E) يعمل كمضاد للأكسدة، ومنها ما يكون هرموناً، وأخرى تساعد في نمو الخلايا والانسجة. يتم امتصاص الفيتامينات في الجسم عن طريق الامعاء وهذه خاصة بالفيتامينات الذائبة بالدهون.
إن فيتامين ج أو ( C) موجود في الحمضيات بأنواعها، ويسمى حمض ) الأسكوربيك( وهو مشتق من (الجلوكوز) ، يصنع من (جلونولاكتون) ولكن هذا الأنزيم لا يوجد في جسم الانسان، ان الكتلة الجزيئية لفيتامين (ج) هي 176,12 غم / مول ، وصيغته الكيميائية ( C6H8O6 ) وهو ذو لون ابيض، ويذوب في الماء وفي الكحول أيضاً .
ويستخدم فيتامين (ج) في مضادات الاكسدة، وفي علاج بعض أمراض اللثة. ويحفظ في أماكن جافة ، وبعيدة عن الضوء لتغير لونه حين يتعرض للضوء، ويتأكسد بسرعة في بعض المحاليل. وهو يقي من الانفلونزا ويعالج الرشح، ويساعد فيتامين( ج) على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. وهو عامل مختزل يساعد في اختزال بعض المعادن، والمساعدة في امتصاصها في الجسم، وهو يساعد في هدم بعض الاحماض الأمينية لتصنيع الهرمونات.
إن نقص فيتامين (C ) في الجسم ينتج عن التدخين، وعدم امتصاص الامعاء لها بسبب أمراض في الأمعاء، وكذلك بسبب قلة تناول الفواكه والخضراوت. ويؤثر ذلك على الاسنان واللثة، وعدم التئآم الجروح ، ويؤدي لنقص في المناعة. وكذلك زيادة كمية فيتامين ( C) عن الحد اللازم في الجسم يؤدي الى الاسهال ، والتعب العام، والتهاب المعدة، وضرر في الكليتين وغيرها، اذ لابد للمرء ان يوازن طعامه ، ويعتدل في تناول الفيتامينات.