الرئيسية / فيتامينات ومعادن / مصادر فيتامين هـ

مصادر فيتامين هـ

ما هو فيتامين هـ ؟

فيتاين هـ هو فيتامين يعرف باسم توكوفيرول ، و هو من أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، و يمتاز فيتامين هـ باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة .

نجد فيتامين هـ في : ( زيت دوار الشمس ، و في زيت فول الصويا ، و زيت جنين القمح ، و نجده أيضاً في زيت بذرة القطن ، و في زيت اللوز ) . كما نجده في الخضروات كالفول الجاف ، و الجزر ، و في الطماطم .

و نجد فيتامين هـ في الفواكه كذلك ، فنجده في الموز ، و التفاح ، و الكمثرة ، و البرتقال . كما نحصل على فيتايمين هـ من البيض ، و الزيتون ، و الزبد .

أعراض نقص فيتامين هـ في الجسم عديدة ، يجب ادراكها و معرفتها بأنها تدل على نقص هـ في الجسم . ومن هذه الأعراض : العمى ، وحدوث حركة غير طبيعية في العين ، تلوين الجلد ببقعٍ بنية ، تلف في الأعصاب ، و حدوث اضطرابات في نبضات القلب وضرباته .

كما من أعراض نقص فيتامنين هـ : فقدان الإحساس بالأطراف ، و حدوث مشاكل في الكبد و الكلى .

ومن فوائد فيتامين هـ للجسم : بأنه يحمي الجسم من الإصابة بالسرطانات ، فهو يخفض نسبة الإصابة بمرض سرطان المثانة . كما يساهم هـ في منع الإصابة بسرطان القولون ، و سرطان المستقيم ، و سرطان الرئة ، و سرطان البروستاتا .

و فيتامين هـ يحمي العين من يخفض نسب الإصابة بالضمور الشبكي . كما و يعالج وجود فيتامين هـ في الجسم مشاكل حب الشباب ، و يعالج مرض السكري ، و مرض النقرس كذلك.

و يساعد فيتامين هـ في التقليل من التعرض للنوبات القلبية ، و الذبحات الصدرية ، و يعالج هشاشة العظام ، و قرحة المعدة ، و يساهم في التقليل من التهابات الأمعاء .

و يعالج فيتامين هـ مشاكل الربو ، و تصلب الشرايين ، و التهاب المفاصل الروماتيدي . كما أن زيت فيتامين هـ يفيد في علاج قروح الجلد ، وعلاج حروق الجلد ، و علاج الأمراض الجلدية مثل ( الأكزيما ) ، و يسهم الزيت في شفاء الجلد من الكدمات داكنة اللون ، كما أنه يقي من سرطان الجلد ، عند مزجه مع واقي الشمس ووضعه على الجلد .