مصادر تلوث الهواء

تلوث الهواء

هو عملية تعرض الغلاف الجوي لمواد كيمياوية أو غازات أو جسيمات والتي تسبب الضرر الكبير على الإنسان والحيوانات وجميع الكائنات الحيه التي تعيش على كوكب الأرض، وهذه الملوثات التي يتعرض لها الغلاف الجوي سببها الإنسان أو البيئة، ومن أكبر المشاكل التي يتعرض لها الغلاف الجوي هو طبقة الأوزون ومن أكبر المشاكل التي تواجه الإنسان في الوقت الحالي والتي تمثل تهديد كبير على الأنظمة البيئية الموجودة على كوكب الأرض .

ملوثات الهواء هي أي مادة تعمل على ضرر الغلاف الجوي والتي تسبب الضرر أيضا على الكائنات التي تعيش على كوكب الأرض، وهذه الملوثات الهوائية قد تكون سوائل أو غازات أو جزيئات صلبة، وسنتعرّف على سبب هذه الملوثات .

مصادر تلوث الهواء

  • ثاني أكسيد الكربون :

وهو غاز ينتج من عمليات الإحتراق وهذا الغاز مهم في الغلاف الجوي والكائنات الحية والتي تعتبر مصدر للنباتات التي من خلالها تنتج الأكسجين ، ولكن إن زادت عن حدها الطبيعي أصبح ضرر على الغلاف الجوي .

  • أول أكسيد الكربون :

وهو غاز لا لون له ولا رائحة، وهذا الغاز ينتج من عمليات الإحتراق للوقود الخارج من عوادم السيارت والمصانع أو الفحم الحجري والخشب، وهذا الغاز له أضرار جسيمة على الغلاف الجوي ويعتبر من أهم مصادر التلوث .

  • المركبات العضوية المتطايرة :

وهي أيضا من أخطر أنواع الملوثات، وتنقسم هذه المركبات الى مركبات ميثانية وغير ميثانية، ويعتبر الميثان من الغازات الدفيئة والتي تساهم في عملية الإحتباس الحراري على سطح الأرض، وبعض المركبات الغير ميثانية كالبنزين والتولوين والزيلين والتي تعتبر من المسببات للسرطان وخاصة سرطان الدم .

  • المعادن : مثل الرصاص، الكادميوم، والنحاس .
  • الروائح الكريهة : وهي التي تخرج من القمامات والتي أيضاً تنبعث من الصرف الصحي وغيرها من الروائح .
  • المواد المشعة : وهذا التلوث ناتج عن عمليات التفجير النووية المستخدمة في الحروب، أو العمليات الطبيعية مثل الإنحلال الإشعاعي لغاز الرادون .
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق