الرئيسية / كلى ومسالك بولية / مشروبات تساعد على تنظيف الكلى

مشروبات تساعد على تنظيف الكلى

الكلى

تعتبر الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، فبالرغم من حجمها الصغير إلا أنّها تقوم بالعديد من الوظائف، ومنها تنقية الدم من السموم، وتخليص الجسم من الفضلات السامة، لذا فإنّ حدوث أي قصور في عملها يُؤدي إلى إصابة الجسم بمشاكل كبيرة، وللعناية بها يجب تناول الأغذية المفيدة، وتجنب الأغذية التي تُعيق عملها، والإكثار من شرب المياه، والعصائر الطبيعية، وهناك العديد من المشروبات التي يمكن تناولها من أجل تنظيف الكلى والحفاظ عليها، وسنعرفكم في هذا المقال على بعضها.

مشروبات تساعد على تنظيف الكلى

عصير التوت البري

يشتمل عصير التوت البري على العديد من الفوائد للجسم، إذ يمنع البكتيريا من الازدياد في منطقة المسالك البولية، حيث تتسبب هذه البكتيريا في حدوث الالتهابات، وللتخلص منها يُنصح بشرب عصير التوت البري الذي يزيد الحموضة في البول وبالتالي يمنع حدوث أية التهابات.

عصير الليمون

يشتمل عصير الليمون على نسبة عالية من الحموضة، وذلك يقي الكلى من تكون الحصوات بداخلها فهو يُفتتها، ويزيد كمية حمض الستريك في البول، مما يقي من وجود البول في الكلى، لذا يُنصح بتناول عصير الليمون بشكل منتظم لتنظيفها.

عصير البنجر

يحتوي عصير البنجر على البيتين الذي يزيد حموضة البول فيقضي على البكتيريا بداخله، كما يمنع الكالسيوم الفائض الذي يتسبب في تشكل الحصوات من التزايد داخل الكلى.

عصير التفاح

يشتمل التفاح على مادة البكتين التي تُنظف الكلى والقولون، فهي تُساعد الخلايا على طرد المعادن الثقيلة كالألمنيوم، والرصاص، والزئبق، كما تشتمل على العديد من الفيتامينات ومُضادات الأكسدة.

البقدونس

يُعتبر البقدونس من أفضل المشروبات المستخدمة لتنظيف الكلى، فهو مُدر للبول وبهذه الطريقة تتم إزالة الجراثيم، والبكتيريا المتراكمة بالجسم، وبالإمكان شرب كوبين من البقدونس المغلي يومياً لمدة أسبوع، أو مزج ربع كوب من عصير البقدونس مع ربع كوب من الماء، وملعقتين من العسل، وملعقتين من عصير الليمون، وتناوله مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

الزنجبيل

يُساعد مشروب الزنجبيل على تنظيف الكلى من السموم، إضافة إلى تحسينه عملية الهضم، ويكون ذلك بغلي الزنجبيل مع كوبين من الماء، وملعقة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، ثمّ شربه مرتين في اليوم.

الكركم

يشتمل الكركم على خصائص مُطهرة للكلى وخصائص مُضادة للالتهابات، مما يجعل منه مشروباً ممتازاً لتنظيف الكلى، ويكون ذلك بمزج ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الساخن.