مراحل مرض الزهري

مرض الزهري

يعتبر مرض الزهري من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو من خلال التلامس الجسدي القريب من الشخص المصاب بالمرض، وفي معظم الحالات لا يكتشف المرضى إصابتهم بالعدوى إلا بعد ظهور العلامات والأعراض، أو في حال إجراء فحص مخبري لعينة من الدم في حال اتصالهم جنسياً بشخص مصاب.

مراحل مرض الزهري

المرحلة الأولى

يطلق عليها الزهري الأولي أو الزهري المبكر، ويعاني الأشخاص المصابين بالعدوى خلال هذه المرحلة من قرحة زهرية أو أكثر، وتكون القرحات شبيهة في شكلها إلى حد كبير من لسعة الحشرات (لسعة دائرية)، وفي بعض الحالات تكون صلبة لكن غير مؤلمة، وتظهر القرحات عادة على الأعضاء التناسلية، وداخل الفم أو حوله بعد حوالي ثلاثة أسابيع من التعرض للعدوى، لكنها تشفى في غضون ستة أسابيع تقريباً تلقائياً دون علاج ودون أن تترك أي آثار.

المرحلة الثانية

تستمر لمدة تتراوح بين شهر حتى ثلاثة أشهر وتبدأ بعد ستة أسابيع إلى ستة أشهر من التعرض للعدوى، وفي هذه المرحلة يعاني المصابون من ظهور طفح جلدي باللون الزهري على كفي اليدين وفي أخمص القدمين، وفي بعض الحالات تظهر ثآليل طرية في الأربية، أو بقع بيضاء داخل الفم، أو هبوط في الوزن، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو انتفاخ الغدد الليمفاوية، وهذه المرحلة كالمرحلة الأولى تزول تلقائياً من دون علاج.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يكون المرض غير فعال، ولا ترافقه أي أعراض أو علامات تدل على الإصابة بمرض الزهري.

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة تتطور العدوى بسبب عدم تلقي المريض العلاج، وتظهر مضاعفات خطيرة مثل المشاكل الصحية في القلب والأعصاب والدماغ، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الإصابة بالشلل، أو الخرف، أو العمى، أو الصمم، أو العجز الجنسي.

علاج مرض الزهري

  • حقنة عضلية تحتوي على المضاد الحيوي للقضاء على العدوى، في حال كانت العدوى لأقل من سنة، بينما ينصح بأخذ ثلاث حقن يفصل بين كل حقنة والثانية أسبوع في حال كانت العدوى قديمة.
  • كورس علاجي بالمضادات الحيوية يتراوح بين أسبوعين أو أربعة أسابيع بناءً على عمر الإصابة.
ملاحظة: ينصح مرضى الزهري بتجنب الاتصال الجنسي بأي شكل من الأشكال خلال فترة العلاج ولمدة أسبوعين كاملين من انتهائه، بالإضافة إلى أنّه ينصح بعمل فحص للزهري في حال إقامة علاقة مع أشخاص مصابين، والحرص على تلقي العلاج من أجل تجنب حدوث مضاعفات حادة ومستديمة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق