متى تأسست الجامعة العربية

تعتبر جامعة الدول العربية واحدة من أهم المنظمات العربية التي تضم في عضويتها كافة دول الوطن العربي، وهي التي تهدف إلى التنسيق بين كافة هذه الدول على كافة الصعد والمستويات المختلفة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والاتصالات والثقافة والتنقل والسفر والعديد من المجالات الأخرى المختلفة والمتنوعة. يقع مقر جامعة الدول العربية في مدينة القاهرة المصرية. كما وتقدر مساحة كافة الدول الأعضاء في هذه الجامعة بحوالي 14 مليون كيلو متراً مربعاً تقريباً، فمجموع إجمالي مساحة الدول العربية مجتمعة هو الثاني على مستوى العالم من حيث الحجم، فلم تسبق هذه المساحة إلا روسيا، أما من حيث عدد السكان فالوطن العربي يحتل المركز الرابع على مستوى العالم من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد سكان الوطن العربي بحوالي 339 مليون و500 ألف نسمة تقريباً، وهو بهذا العدد يحتل المركز الرابع عالمياً، وذلك بدوره يدفعنا للتساؤل في حال توحدّت هذه الدول العربية كلّها في دولة واحدة اسمها الولايات المتحدة العربية – على سبيل المثال -، كيف ستصبح الخارطة العالمية؟!.

في العام 1943 من الميلاد، أعلن أنتوني إيدن وزير الخارجية البريطاني أنّ الحكومة في بريطانيا تتعاطف وبشكل كبير مع العرب ومع سعيهم إلى لم شملهم، ووحدتهم، وتعاونهم في المجالات المختلفة، ومن بعد هذا الإعلان اجتمع مصطفى النحاس وهو رئيس الوزراء في مصر مع كل من جميل مردم بك رئيس الوزراء في سوريا، بالإضافة إلى بشارة الخوري من لبنان، وكان هذا الاجتماع من أجل أن يتم التعاون من أجل إنشاء جامعة عربية تحتضن كافة الدول العربية وترعاهم، وقد بدأت تنتشر هذه الفكرة وتنمو، وبدأ العمل الجاد عليها من قِبل الدول العربية. وقد نشأت العديد من الأفكار بشأن الصورة التي ستظهر عليها هذه الوحدة العربية إلى أن تمّ الإجماع على تحقيق الوحدة بين الدول العربيّة وبشكل لا يقترب نهائياً من الاستقلاليّة الفرديّة لكل واحدة منها. وقد تأسّست جامعة الدول العربية في العام 1945 من الميلاد وتحديداً في الثاني والعشرين من شهر مارس.

تضم جامعة الدول العربيّة في عضويتها كل من الدول في شبه الجزيرة العربية وهي عُمان، والسعودية، وقطر، واليمن، والإمارات، والبحرين، والكويت، بالإضافة إلى دول الهلال الخصيب وهي لبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، والعراق، والدول العربية الإفريقيّة وهي مصر، والسودان، والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر، والجزائر، وليبيا، وتونس، والمغرب، وموريتانيا. وهذه الدول العربية هي دول غنية بالموارد الطبيعية، خاصة بالنفط والغاز الطبيعي، والعديد من الثروات الأخرى.

الوسوم
إغلاق
إغلاق