ما هي مهارات الاتصال

مهارات الاتصال هي من أهم المهارات التي لا يستطيع الانسان العيش بدونها ، حيث أن الانسان يرتبط بمن حوله ارتباطاً وثيقاً من أجل مواصلة الحياة بشكل طبيعي ، والاتصال هو واحد من أهم العمليات الاجتماعية .

يكون أساس عملية الاتصال على تبادل معلومات وأفكار بين الناس ، كما أن فيها تبادل حضارات وثقافات بين الناس ، كما أن عملية الاتصال لها شروط وأركان ، ولها أجزاء لا تتم عملية الاتصال بدونها .
كما أن عملية الاتصال تقوم على ثلاثة أركان ، وهم المرسل والمستقبل والأداة التي يتم بها الاتصال ، والمادة التي تنتقل خلال الاتصال .
حيث أن الشخص المرسل هو الشخص الذي يقوم بارسال المعلومات والبيانات ، أما الشخص المستقبل هو الشخص الذي يقوم باستقبال المعلومات التي يرسلها الشخص المرسل ، بينما المادة التي تنتقل بين المرسل والمستقبل هي المعلومات والكلمات التي ينقلها المرسل للمستقبل من خلال أداة الارسال ، أما أداة الارسال فقد تكون الهوء الجوي إذا كان الحديث شفهياً ، أو قد تكون بواسطة الهاتف ، أو الانترنت أو الرسائل الورقية .
أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في المرسل و المستقبل :

  1. مهارة التحدث والقدرة على الكلام :فيجب أن يكون الشخص المرسل قادراً على الكلام من أجل وجود كلمات تمثل المعلومات التي يتم ارسالها خلال عملية الاتصال ، كما أن المرسل يجب أن يدرك التوقيت المناسب للكلام والصمت .
  2. مهارات الكتابة :فيمكن ألا يتقن الشخص المرسل الكتابة فيكتفي فقط بأن يكتب الكلمات التي يريد إرسالها إلى الشخص المستقبل وتكون هي المعلومات التي تنتقل إلى الشخص المستقبل .
  3. مهارة القراءة : وهذه المهارة يجب أن تتوافر في الشخص المستقبل ، والذي سيقوم باستقبال الرسائل الموجهة له من الشخص المرسل ، من أجل الفهم الصحيح ووصول الهدف المراد من عملية الاتصال .
  4. مهارة الاستماع : والتي يجب أن تتوافر في الشخص المستقبل ، في حالة كانت الأداة المستخدمة في عملية الاتصال هي المحادثات الشفهية

الاتصال : هو العملية التي لا يستطيع الانسان الاستغناء عنها أبداً ، فهي بمثابة الحياة مع العالم الخارجي الذي يعيش فيه ، فنرى أن الانسان يستطيع أن يعبر عما بداخله من خلال الحديث مع الآخرين ، كما أن الانسان يحصل على ما يريد من خلال عملية الاتصال ، والتي تمثل العملية الأساسية الأولى في حياة الانسان من أجل التواصل مع مجتمعه الذي يعيش فيه، من هذا المنطلق كان واجباً تطوير هذه المهارة بشكل دائم وعدم إهمالها .

الوسوم
إغلاق
إغلاق