ما هي مصادر النيازك ؟

هي أجرام سماوية في النظام الشمسي، ناتجة عن إنفصال جزء من الكويكبات المتشكلة بالفضاء والتي تدور حول الشمس، لذلك تسمى ” نفايات الفضاء”، وما أن تتشكل النيازك لتبدأ بالارتطام بأسطح الكواكب والأقمار ، ولا سيما كوكب الأرض، فتخترق الغلاف الجوي على شكل شهب أو حجار نيزكية، فالشهاب أصلاً ناتج عن تفتت النيازك عند دخولها الغلاف، أما الحجر النيزكي فهو النيزك الذي وصل سطح الارض دون أن يتفتت، مخلفا وراءه حفر وفوهات.

يبلغ عرض النيزك ما بين 10- 100 ميكروجرام وقد يصل قطره إلى 50 متر، كما قدمته الجمعية الملكية للفلك. اما سرعته عند دخوله غلاف الارض فتصل إلى ما يقارب 44 ميل/ الثانية ( 71 كم / ث )، اما سرعته الحقيقية قبل دخوله الأرض فهي 26 ميل / ثانية ( 42 كم / ث ).

أما التوهج الذي يصاحب النيازك ، فهو يظهر عندما يصبح على إرتفاع 100 كم تقريباً من سطح الأرض، فعندما تقترب النيازك من غلاف الجوي للأرض فانها تتأثر بالجاذبية الأرضية فتجذبها لتدخل الغلاف، واثناء مسيرتها تبدأ الإحتكاك بالجزيئات والغبار الموجودين في الهواء، فتسخن وتنصهر لتترك وراءها ما يسمى بالذيل المتوهج: والذي يتكون من جسيمات هوائية منصهرة وغازات. وقد يسمع بعض الاشخاص اصوات للنيازك، مثل صوت الطائرة او كأصوات الحفيف والطقطقة.

مكونات النيازك

أكثر النيازك التي عثر عليها تتكون من سبائك الحديد والنيكل، والكوبالت احياناً بشكل أساسي، حيث أن مقاومتها أكبر أمام التفتت والإنصهار والعوامل الجوية، لذلك تحافظ على حجمها ومكوناتها، وتكون أحجامها كبيرة، وتسمى نيازك حديدية. كما تكون أيضاً مكونة من المعادن الغنية بالأكسجين والسيليكون، ومن الأمثلة على النيازك الحديدية :

– نيزك ويلاميت، اكبر نيزك موجود في الولايات المتحدة. – نيزك تمنطيط، المعروض في فرنسا والذي عثر عليه في الصحراء الكبرى.

نيازك حديدية حجرية، وتكون مكونة من الحديد والنيكل والصخور، لا شك في وجود النيازك الحجرية ايضاً، وتتكون من نوع من الصخور أو عدة أنواع.

ما هي مصادر النيازك ؟

ما هي النيازك الا تراب وثلج من المذنبات الفضائية، والكويكبات الفضائية السابحة فيه، وتختلف مصادرها باختلاف نوع النيزك، فهناك ما يسمى بحزام الكويكبات، وهو اهم مصادر النيازك ” الصخرية خاصة “، حيث يوجد هذا الحزام بين مداري كوكب المريخ وكوكب المشتري، وهو مليء بالكتل الصخرية متفاوتة الأحجام، قريبة الى حجم الحصى. حزام كيوبر الذي يقع بعد مدار كوكب نبتون، ايضا يضم عدد كبير من الأجسام .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق