ما هي عاصمه بلغاريا

دولة بلغاريا دولة أوروبية إذ أنها تقع في قارة أوروبا دعونا أعزائي القراء نتعرف معا في هذه المقالة على دولة بلغاريا و نعرف بعض المعلومات عنها و عن عاصمتها.

بلغاريا :تعرف باسم جمهورية بلغاريا، تقع دولة بلغاريا جنوب شرق قارة أوروبا , هي تطل على البحر الأسود من الجهة الغربية للبحر،و تحدها من جهة الشمال دزلة رومانيا و تحدها من جهة الجنوب دولة اليونان ودولة تركياوأما من جهة الغرب فتحدها جمهورية مقدونيا و دولة صربيا وجمهورية الجبل الأسود. و تعتبر بلغاريا أحد دول الإتحاد الأوروبي إذ انضمت إلى الإتحاد الأوروبي في عام 2007م.

عاصمة بلغاريا :عاصمة بلغاريا هي مدينة صوفيا والتي أعلنت عاصمة لجمهورية بلغاريا في عام 1879م و هي أكبر المدن مساحة في جمهورية بلغاريا كما و تعتبر االمركز الثقافي والإقتصادي لدولة بلغارياكما أنها مركز الحكم لجمهورية بلغاريا و سيتم ترشيحها لتكون عاصمة الثقافة الأوربية في عام 2019 م.

النشأة والتسمية : يعود تاريخ نشأة مدينة صوفيا إلى القرن الثامن قبل الميلاد إذ تم إنشائها من قبل أجداد البلغار والذين أطلق عليهم اسم ” التراقيين القدماء” و قااموا بإطلاق اسم سيرديكا عليها إذ كان هذا الإسم هو الإسم القديم لمدينة صوفيا.

و الإسم الحالي لمدينة صوفيا هو الإسم الذي أطلق عليها من قبل ن القيصر البلغاري ايفان شيشمان و قد أطلقه نسبة إلى اسم كنيسة القديسة صوفيا وذلك في القرن الرابع عشر ميلادي. و كلمة صوفيا تعني باللغة اليونانية القديمة الحكمة.

الموقع والمساحة: تقع مدينة صوفياا في الجهة الغربية لجمهورية بلغاريا حيث تقع في منطقة سهل صوفيا العالي إلى جانب السفح الشمالي لجبال فيتوشيا و ترتفع المدينة ما مقداره 550 مترا عن سطح البحر و يعتبر موقع المدينة موقعا استراتيجيا إذ أنها تقع في وسط شبه جزيرة البلقان كما أنها تقع في موقع متوسط بالنسبة لقارة أوروربا إذ أن المدينة تقع على مفترق الطرق وهو الذي يربط منطقة اوروربا الغربية بالبحر الأبيض المتوسط كما أنه يربط نهر الدانوب بالبحر الأبيض المتوسط و يربط البحر الأسود بالبحر الأدرياتيكي. تبلغ مساحة مدينة صوفيا 1344 كم مربع و تصنف من أكبر 15 مدينة في دول الإتحاد الأوروبي.

السكان واللغة: يبلغ عدد سكان مدينة صوفيا بحسب إحصائيات سنة 2013 م 1.3 مليون نسمة و تبلغ نسبة الكثافة السكانية فيها 2,448 نسمة/كم². يتحدث سكان مدينة صوفيا و جميع مدن الجمهورية البلغارية اللغة البلغارية إذ تعتبر اللغة الرسمية لجمهورية بلغاريا.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق