ما هي عاصمة لاتفيا

مقدمة

لاتفيا، أو بالإنجليزية (Latvia): هي دولة أوروبية، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها من قارة أوروبا هي منطقة بحر البلطيق، وهي إحدى دول البلطيق الثلاث، فدول البلطيق هي: إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، وتقع لاتفيا بالنسبة إلى دول البلطيق في الوسط، وتقع بالنسبة إلى قارة أوروبا في الجهة الشمالية الشرقية، وتطل لاتفيا على بحر البلطيق، فهي تحتل جزءًا من سواحله الشرقية.

حدود لاتفيا

تحد لاتفيا من الجهة الشرقية كلٌّ من روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا أو روسيا البيضاء، ويحدها من الجهة الغربية بحر البلطيق، وخليج ريجا أو ريغا الذي يتصل ببحر البلطيق، وتحدها من الجهة الشمالية إستونيا، وتحدها من الجهة الجنوبية ليتوانيا.

عاصمة لاتفيا

إن العاصمة المركزية في لاتفيا هي مدينة ريجا أو ريغا، وتسمى في اللغة الإنجليزية: (Riga)، وتسمى في اللغة اللاتفية: (Rīga). وتقع هذه المدينة في وسط لاتفيا، وهي مدينة ساحلية جميلة، حيث إنها تطل على سواحل خليج رجيا الذي يتصل ببحر البلطيق. ومدينة ريجا هي منطقة إدارية خاصة ومستقلة، فمن المعروف أن لاتفيا تتكون حسب تقسيمها الإداري من 9 مدن، و 110 بلدية، ومدينة ريجا هي إحدى هذه المدن، وهذا من الناحية الإدارية، أما من الناحية التخطيطية، والناحية الإحصائية، فمدينة ريجا تتبع لإقليم ريجا، وإقليم ريجا هو أحد الأقاليم التي تتكون منها لاتفيا، والتي تم رسمهما واعتمادها للأغراض التخطيطية والإحصائية فقط.

مدينة ريجا

تمتد مدينة ريجا على مساحة تقدر بنحو: (304) كيلو مترًا مربعًا، أو: (117) ميلًا مربعًا. وتشكل المياه نسبة 16 % تقريبًا من هذه المساحة، حيث تبلغ مساحة المياه في مدينة ريجا: (48.50) كيلو مترًا مربعًا تقريبًا. ومدينة ريجا هي أكبر مدينة في لاتفيا من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 700 ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م: (701,977) نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 35 % تقريبًا من المجموع الكلي لسكان لاتفيا، والذي يبلغ: (1,990,300) نسمة حسب تقديرات عام 2014م. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة ريجا، فإنها تعد أكبر مدينة في لاتفيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: (2309) نسمة تقريبًا في كل كيلو متر مربع، أو: (5999) نسمة في كل ميل مربع.

قلنا سابقًا أن مدينة ريجا هي أكبر مدينة في لاتفيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية، ولكن على مستوى قارة أوروبا، فإن عدد سكانها قليل، والاكتظاظ السكاني فيها قليل أيضًا، بالمقارنة مع الكثير من المدن الأخرى في قارة أوروبا.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق