ما هي عاصمة كرواتيا

كرواتيا

كرواتيا، أو بالإنجليزية Croatia هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها هي شبه جزيرة البلقان، وتقع كرواتيا بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الشمالية الغربية. تطل كرواتيا على البحر الأدرياتيكي الذي يتصل بالبحر المتوسط، حيث إن لها سواحل طويلة على هذا البحر، فهي تحتل جزءاً من سواحله الشرقية، والسواحل التي تحتلها كرواتيا على البحر الأدرياتيكي هي أطول من السواحل التي تحتلها الدول الأخرى الموجودة في شبه جزيرة البلقان، والتي تطل على هذا البحر. ويتبع لكرواتيا الكثير من الجزر والأرخبيلات الموجودة في البحر الأدرياتيكي.

عاصمة كرواتيا

إن عاصمة كرواتيا هي مدينة زغرب، وتسمى بالإنجليزية Zagreb، ويكتب اسم هذه المدينة في اللغة الكرواتية كما يكتب في اللغة الإنجليزية، وطريقة لفظ هذه التسمية في اللغة الكرواتية هي مماثلة لطريقة لفظها باللغة الإنجليزية وباللغة العربية. تقع مدينة زغرب في الجهة الشمالية من كرواتيا، وتتبع لمقاطعة زغرب، حيث تعد عاصمة هذه المقاطعة، وأكبر مدينة فيها، وتقع مدينة زغرب في وسط هذه المقاطعة، وتعد مقاطعة زغرب إحدى المقاطعات العشرين التي تتكون منها كرواتيا، فكرواتيا تقسم إلى عشرين مقاطعة حسب التقسيم الإداري الجديد الذي تم الاتفاق عليه في عام 1992.

ومدينة زغرب هي العاصمة المركزية السياسية والاقتصادية لكرواتيا، فالمؤسسات الحكومية، والمنشئات الاقتصادية توجد فيها. المناخ في مدينة زغرب دافئ في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، فمعدل الحرارة في فصل الشتاء 0.5-، أما معدل الحرارة في فصل الصيف 22 درجة.

الأنهار في زغب

يعبر مدينة زغرب نهر يسمى بـ نهر سافا، أو بالإنجليزية Sava River، حيث يخترق هذا النهر الجهة الجنوبية من المدينة. ونهر سافا يخرج من سلوفينا، ويمر بكل من كرواتيا، والبوسنة والهرسك، ويصب في نهر الدانوب في صربيا، حيث يعد نهر سافا أحد روافد نهر الدانوب.

مساحة زغب

تمتد مدينة زغرب على مساحة تقدر بنحو 641 كم مربع، أو 247 ميل مربع. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر 158 متر. وتعد مدينة زغرب أكبر مدينة في كرواتيا من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يكاد يصل إلى 800 ألف نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب الإحصاءات الكرواتية الرسمية التي جرت عام 2011 795,505 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 18.5% تقريباً من المجموع الكلي لسكان كرواتيا، والذي يبلغ 4,284,889 نسمة حسب إحصاءات عام 2011. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة زغرب، فإنها تعد أكبر مدينة في كرواتيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 1241 نسمة تقريباً لكل كيلو متر مربع.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق