ما هي عاصمة جمهورية ساحل العاج

جمهورية ساحل العاج

ساحل العاج، أو بالإنجليزيّة (Ivory Coast) هو اسم لدولة إفريقية، وتقع هذه الدولة بالنسبة إلى قارّة إفريقيا في الجهة الغربيّة، وتحدّها غانا من الجهة الشرقية، وتحدّها من الجهة الغربية غينيا، وليبيريا، وتحدّها من الجهة الشماليّة بوركينا فاسو، ومالي، ويحدّها من الجهة الجنوبية خليج غينيا الذي يتصل بالمحيط الأطلسي الشمالي؛ حيث تمتلك دولة ساحل العاج سواحلًا طويلة على هذا الخليج. وتسمّى دولة ساحل العاج رسميًّا بجمهورية ساحل العاج، أو بالإنجليزية (Republic of Ivory Coast)، أو بالفرنسية (République de Côte d’Ivoire).

ياماسوكرو

إنّ عاصمة ساحل العاج هي مدينة ياماسوكرو، وتسمّى في اللغة الإنجليزية (Yamoussoukro)، ويكتب اسم هذه المدينة في اللغة الفرنسيّة كما يكتب في اللغة الإنجليزية. وتقع مدينة ياماسوكرو تقريبًا في وسط ساحل العاج، وتبعد عن سواحل خليج غينيا قرابة 180كيلو مترًا، وتتبع مدينة ياماسوكرو إداريًّا إلى منطقة لاكس، أو بالإنجليزيّة (Lacs)، وهذه المنطقة هي إحدى المناطق الإداريّة التي تتكوّن منها جمهوريّة ساحل العاج، والتي يبلغ عددها 19منطقة. وتقع مدينة ياماسوكرو بالنسبة إلى منطقة لاكس في الجهة الشماليّة. ومدينة ياماسوكرو هي عاصمة جمهورية ساحل العاج منذ عام 1983م، وقد كانت العاصمة السابقة لساحل العاج هي مدينة أبيدجان الساحلية.

تعتبر مدينة ياماسوكرو هي عاصمة جمهوريّة ساحل العاج الإدارية والسياسية، ولكنها ليست العاصمة الاقتصاديّة والتجارية؛ فالعاصمة الاقتصاديّة والتجارية التي تعتبر العصب الاقتصادي في جمهوريّة ساحل العاج هي مدينة أبيدجان التي كانت سابقًا عاصمة الجمهورية.

مساحة ياماسوكرو

مدينة ياماسوكرو هي مدينة كبيرة المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 3,500 كيلو مترًا مربّعًا، أو 1,350 ميلًا مربعًا. وتشكّل المياه نسبة صغيرة من هذه المساحة. ومع أنّ مدينة ياماسوكرو هي عاصمة جمهوريّة ساحل العاج، فهي ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانيّة، فأكبر مدينة في جمهورية ساحل العاج، من حيث عدد السكان، والكثافة السكانيّة هي مدينة أبيدجان التي تقع في جنوب شرق جمهورية ساحل العاج؛ حيث يبلغ عدد سكّانها أكثر من أربعة ملايين نسمة، وتبلغ الكثافة السكانيّة فيها 1888 تقريبًا في كلّ كيلو مترٍ مربع، أو 4889 نسمة في كل ميلٍ مربع.

سكان ياماسوكرو

عدد سكّان مدينة ياماسوكرو لا يتجاوز 300 ألف نسمة؛ حيث يبلغ هذا العدد بالتحديد 259,373 نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2012م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانيّة في مدينة ياماسوكرو، فإنّها تبلغ 74 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، أو 129 نسمة في كلّ ميل مربع؛ فالكثافة السكانيّة في مدينة ياماسوكرو منخفضة بالمقارنة مع بعض المدن الأخرى في جمهوريّة ساحل العاج.

الوسوم
إغلاق
إغلاق