ما هي عاصمة جمهورية جورجيا

جمهورية جورجيا

جورجيا، أو بالإنجليزية (Georgia) هي دولة تقع في منطقة القوقاز، وتقع بالنسبة إلى هذه المنطقة في الوسط والغرب. ومنطقة القوقاز هي منطقة جغرافية سياسية تحدها إيران من الجهة الجنوبية الشرقية، وتحدها تركيا من الجهة الجنوبية الغربية، والجزء شمالي من أرض القوقاز يقع في قارة أوروبا، في حين أن الجزء الجنوبي من هذه المنطقة يقع في قارة آسيا، وجورجيا تقع على الحدود الجغرافية التي تفصل بين القسم الشمالي الأوروبي، والقسم الجنوبي الآسيوي.

تحيط بجورجيا أربع دول وهي: روسيا، وأذربيجان، وأرمينيا، وتركيا. أما روسيا، فتحدها من الجهة الشمالية، ومن الجهة الشمالية الشرقية. وأما أذربيجان، فتحدها من الجهة الشرقية، ومن الجهة الجنوبية الشرقية. وأما أرمينيا، فتحدها من الجهة الجنوبية. وأما تركيا، فتحدها من الجهة الجنوبية الغربية. وأما من الجهة الغربية، فيحدها البحر الأسود.

تبليسي عاصمة جورجيا

إن عاصمة جورجيا هي مدينة تبليسي، أو تبيليسي، وتسمى بالإنجليزية (Tbilisi)، وتسمى بالجورجية (თბილისი)، وتلفظ هذه التسمية الجورجية على النحو التالي تبيليسي. تعد مدينة تبيليسي أهم وأكبر مدينة في جورجيا، فهي عاصمة جورجيا المركزية التي تتركز فيها مؤسسات الدولة، ويتركز فيها عدد كبير من السكان، حيث تعد أكبر مدينة في جورجيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية.

موقع مدينة تبليسي

تقع مدينة تبيليسي في شرق جورجيا، وتعد مدينة تبيليسي منطقة إدارية خاصة ومستقلة، فهي لا تتبع لأي منطقة من المناطق الإدارية الأخرى التي تتكون منها جورجيا، والتي يصل عددها إلى 11 منطقة، وبإضافة مدينة تبيليسي يصبح عدد المناطق الإدارية في جورجيا 12 منطقة.

جغرافيا مدينة تبليسي

يعبر مدينة تبيليسي نهر يسمى بنهر كورا، أو بالإنجليزية (Kura River)، وهو نهر ينبع من جبال القوقاز ويمر بكل من تركيا، وجورجيا، وأذربيجان، ويصب في بحر قزوين، ويبلغ طول هذا النهر 1515كيلو متر، أو 941 ميل، وتبلغ مساحة حوضه (198,300) كيلو متر مربع، أو (76,564) ميل مربع.

مساحة مدينة تبليسي

تمتد مدينة تبيليسي على مساحة تقدر بنحو 350كيلو متر مربع، أو 135.14ميل مربع. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر575متر، أو 1886.48 قدم. ومدينة تبيليسي هي أكبر مدينة في جورجيا من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012 1,175,200 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 24% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان جورجيا، والذي يبلغ 4,935,880 نسمة حسب تقديرات عام 2014. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة تبيليسي، فإنها تعد أكبر مدينة في جورجيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 3358نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربع، أو 8696 نسمة لكل ميل مربع.

الوسوم
إغلاق
إغلاق