ما هي عاصمة جمهورية البيرو

البيرو

البيرو، أو بالإنجليزية Peru هي دولة تقع في قارة أمريكا الجنوبية، وتقع بالنسبة إلى هذه القارة في الجهة الغربية، ولها سواحل طويلة على المحيط الهادئ الجنوبي. تحدها البرازيل من الجهة الشرقية، ويحدها المحيط الهادئ الجنوبي من الجهة الغربية، ومن الجهة الجنوبية، وتحدها الإكوادور وكولومبيا من الجهة الشمالية، وتحدها تشيلي وبوليفيا من الجهة الجنوبية.

مدينة ليما

تعتبر مدينة ليما عاصمة البيرو، وتسمى بالإنجليزية Lima، ويكتب اسم هذه المدينة في اللغة الإسبانية كما يكتب في اللغة الإنجليزية. تقع مدينة ليما في غرب البيرو، وتعد ليما مدينة ومقاطعة في نفس الوقت، وهي منطقة إدارية خاصة ومستقلة، فهي لا تتبع لأي منطقة إدارية من المناطق التي تتكون منها البيرو، فمن المعروف أن البيرو تقسم إداريًا إلى 25 منطقة إدارية، ويتبع لكل منطقة من هذه المناطق العديد من المدن والمقاطعات، والمنطقة التي تحيط بمدينة ليما تسمى بـ منطقة ليما، أو إقليم ليما، وعاصمة هذا الإقليم هي مدينة هواكو، ومدينة ليما منفصلة إداريًا عن هذا الإقليم، وعدد المناطق التي تقسم إليها مدينة ليما هي: 43 منطقة. ومدينة ليما هي مدينة ساحلية، حيث إنها تطل على سواحل المحيط الهادئ الجنوبي.

جغرافيا مدينة ليما

تمتد مدينة ليما على مساحة تقدر بنحو 2,627.3كم²، أو 1,031.8 ميل². ويتراوح ارتفاع مدينة ليما عن سطح البحر بين 0 متر، و 1550متر، أو0 قدم، و 5090 قدم. ومدينة ليما هي أكبر مدينة في البيرو من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 8.5 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2015: 8,852,000 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 28.5% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان البيرو، والذي يبلغ 31,151,643 نسمة حسب تقديرات عام 2015. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة ليما، فإنها تعد أكبر مدينة في البيرو من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 3369 نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربع، أو 8579 نسمة لكل ميل².

سكان مدينة ليما

تعد مدينة ليما أكبر مدينة من حيث عدد السكان على مستوى قارة أمريكا الجنوبية، أما على مستوى الأمريكيتين، فتعد مدينة ليما ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد كل من مدينة سان باولو البرازيلية، ومدينة نيو مكسيكو المكسيكية، حيث يصل عدد سكان مدينة سان باولو إلى 11,895,893 نسمة حسب تقديرات عام 2014، ويصل عدد سكان مدينة نيو مكسيكو إلى 8,851,080 نسمة حسب تقديرات عام 2010.

الوسوم
إغلاق
إغلاق