ما هي عاصمة بورما

بورما

بورما أو بالإنجليزية (Burma) هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. ولها سواحل طويلة تمتد من خليج البنجال شمالًا إلى بحر أندمان جنوبًا، اللذان يتصلان بالمحيط الهندي. حيث تحتل بورما موقعًا استراتيجيًا قريبًا من خطوط الشحن البحرية في المحيط الهندي. وتتبع لبورما الكثير من الجزر والأرخبيلات الجزرية، وأكثر تلك الجزر والأخربيلات قريبة من السواحل الجنوبية، والأرخبيل هو مجموعة من الجزر المتقاربة. وتعرف بورما أيضًا باسم ميانمار، أو بالإنجليزية (Myanmar). إنّ المناخ في بورما هو مناخ مداري في المناطق الوسطى، وشبه مداري في المناطق الشمالية، واستوائي وشبه استوائي في المناطق الجنوبية.

عاصمة بورما

إن عاصمة بورما هي مدينة نايبيداو، أو بالإنجليزية (Nay Pyi Taw)، وتقع هذه المدينة في وسط البلاد في جنوب إقليم ماندالاي، وقد كانت عاصمتها السابقة يانغون أو رانغون. ويبلغ عدد سكان مدينة نايبيداو مليون نسمة تقريبًا، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن عدد سكانها يتجاوز المليون نسمة. كما تقدر مساحتها بنحو 377,054 كم2. تقع مدينة نايبيداو بين سلسلتين جبليتين، وهما سلسلة جبال باجو يوما، وسلسلة جبال شان يوما.

معالم عاصمة بورما

يوجد في مدينة نايبيداو العديد من المرافق الحيوية المهمة، ففيها سكة حديد طويلة تمتد على مئات الكيلومترات، حيث تم افتتاح هذه السكة في عام 2009م. وفي مدينة نايبيداو مطار دولي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة، حيث يبعد عن مركزها حوالي 16 كيلو مترًا تقريبًا، أو ما يعادل 10 أميال.

حدود بورما

تحد بورما من الجهة الشمالية كل من الصين والهند. وتحدها من الجهة الشمالية الشرقية الصين، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية الهند. وتحدها من الجهة الغربية بنجلادش وخليج البنجال، ويحدها من الجهة الجنوبية بحر أندمان، وتايلاند. كما تحدها تايلاند أيضًا من الجهة الجنوبية الشرقية. وتحدها لاوس من الجهة الشرقية.

مساحة بورما

تمتد بورما على مساحة تقدر بنحو 676,578 كم2. ويتجاوز عدد سكانها 50 مليون نسمة، حيث يقدر عدد سكانها حسب الإحصاءات الرسمية لعام 2014 بنحو 51,419,420 مليون نسمة. والغالبية العظمى من هؤلاء السكان هم من الكفار البوذيين، حيث يمثلون ما نسبته 75% من السكان تقريبًا، وأما النسبة المتبقية فيمثلها المسلمون وبعض الأقليات الأخرى.

نظام الحكم في بورما

تعتبر بورما دولة ذات نظام حكم جمهوري، حيث أن الاسم الرسمي لها جمهورية اتحاد ميانمار. وعاصمتها مدينة نايبيداو. وعملتها الرسمية كيات ميانماري. واللغة الرسمية فيها هي اللغة البورمية، وفيها الكثير من اللغات المحلية الأخرى، كما يتقن الكثير من السكان اللغة الإنجليزية. وقد كانت بورما مستعمرة بريطانية، حيث نالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1948م.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق