ما هي عاصمة بوركينا فاسو

بوركينا فاسو

بوركينا فاسو، أو بالإنجليزية Burkina Faso هي دولة إفريقيّة، وتقع بالنسبة إلى قارة أفريقيا في الجهة الغربية. وبوركينا محاطة تمامًا باليابسة، حيث لا يحدّها أي مسطح مائي. تحيط ببوركينا فاسو مجموعة من الدول، ويصل عددها إلى ست دول، وهذه الدول هي: النيجر، وبنين، وتوغو، وغانا، وساحل العاج، ومالي، أمّا النيجر فتحدها من الجهة الشرقية. وأما بنين فتحدّها من أقصى الجهة الجنوبية الشرقية. وأما من الجهة الجنوبيّة فتحدها كل من توغو، وغانا. وأما دولة ساحل العاج فتحدّها من الجهة الجنوبية الغربية. وأما مالي فتحدّها من الجهة الشمالية والجهة الغربية.

عاصمة بوركينا فاسو

إنّ عاصمة بوكينا فاسو هي مدينة واغادوغو، وتسمى بالإنجليزية Ouagadougou، وفي العادة يتمّ اختصار اسم هذه المدينة على النحو التالي Ouaga، حيث يتم الاقتصار على القسم الأول من الاسم الطويل. ومدينة واغادوغو هي العاصمة المركزية لبوركينا فاسو؛ فهي عاصمة بوركينا فاسو السياسية، والاقتصاديّة، والتجاريّة، والصناعيّة، وهي أهم مدينة فيها، ففيها يتركّز عدد كبير من السكان، حيث تعدّ أكبر مدينة في بوركينا فاسو من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية، وفيها مطار دولي.أمّا المناخ في مدينة واغادوغو فهو مماثل للمناخ السائد في وسط قارة أفريقيا؛ وهو مناخ مداري حار، أو استوائي حار.

موقع بوركينا فاسو

تقع مدينة واغادوغو في وسط بوركينا فاسو، وتتبع لمقاطعة كيدياغو، أو بالإنجليزية: Kadiogo، وهذه المقاطعة هي إحدى المقاطعات التي تتكون منها بوركينا فاسو، والتي يصل عددها إلى 45 مقاطعة، وهذه المقاطعات تتوزّع على مجموعة من الأقاليم الإداريّة، ويبلغ عددها 13 إقليم، ومقاطعة كيدياغو تتبع لإقليم الوسط، وتقع مدينة واغادوغو بالنسبة إلى هذه المقاطعة في الوسط، ومدينة واغادوغو ليست فقط عاصمة الدولة، بل هي عاصمة لكل من إقليم الوسط، ومقاطعة كيدياغو.

مساحة بوركينا فاسو

تمتدّ مدينة واغادوغو على مساحة تقدر بنحو 219.3 كم مربّع، أو 84.7 ميل مربّع. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر305 متر. ومدينة واغادوغو هي أكبر مدينة في بوكينا فاسو من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1.5 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012م: 1,626,950 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 9.4% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان بوكينا فاسو، والذي يبلغ: 17,322,796 نسمة حسب تقديرات عام 2010، وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة واغادوغو فإنّها تعد أكبر مدينة في بوكينا فاسو من حيث الكثافة السكانية؛ حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: 7419 نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربّع.

الوسوم
إغلاق
إغلاق