ما هي عاصمة الهند

عاصمة الهند نيودلهي

قلب الهند إنها نيودلهي، المدينة الصاخبة التي تحتوي على مزيج مدهش من العصور القديمة والثقافات، وذات أهمية وقوة للمستقبل، مدينة تنتشر فيها الآثار القديمة، وذات تنوع ديني، وتحتفظ بجوهر كل ثقافة، سواء من الهندية القديمة، إلى المغول والبريطانية وفي أنقى صورها، أصبحت عاصمة للهند عام 1992 بموجب قانون إقليم العاصمة الوطنية.

مساحة نيودلهي

تبلغ مساحة نيودلهي حوالي 1484 كيلو متراً مربعاً، وحسب إحصائية أقيمت عام 2011 بأن عدد سكانها يقارب 22 مليون نسمة، عملتها هي الروبية، وأشهر الديانات فيها هي الهندوسية، الدين الإسلامي، السيخ والمسيحية، يفضل زيارتها خلال شهر تشرين أول إلى آذار، وأشهر اللغات شيوعاً فيها هي الإنجليزية، البنجابية والهندية.

تاريخ نيودلهي

يتبع تاريخها إلى ماهابهاراتا، حكاية ملحمية كبيرة من الحروب، تأسست دلهي القديمة من قبل الحكام المغول الذين حكموا المدينة حتى 1857 . أعيد بناء نيودلهي أكثر من خمس مرات، كانت المدينة يوماً عاصمة لباندافاس، وفي فترة الماوريان شكلت المدينة حلقة وصل هامة بين عاصمتهم باتاليبوترا مع تاكسيلا، وحين تم السيطرة عليها في القرن 12 جعلت مركزاً هندوسياً ذات أهمية بالغة في شمال الهند. بنيت نيودلهي من قبل المهندس المعماري البريطاني إدوارد عام 1912 كعاصمة جديدة من الحكم البريطاني وذلك بعد استقلالها عن الإمبراطورية المغولية، وجعلَت قاعدة بريطانية ذات أهمية، فظهرت فيها المباني، البنية التحتية، المباني البرلمانية والمكاتب العامة، ونالت استقلالها عن بريطانيا عام 1947.

جغرافية نيودلهي

تقع تقع نيودلهي على ضفاف نهر يامونا شمال الهند على 28.38 درجة شمالاً و77.13 درجة شرقاً، يحدّها من الشرق ولاية أوتاربراديش، وهاريانا من الغرب. هناك ثلاث مناطق جغرافية رئيسية في نيودلهي هي سهل الفيضان يامونا، التلال والسهول في نهر الجانج، حيث توفر سهول الفيضانات يامونا تربة خصبة صالحة للزراعة، رغم أنها معرضة للفيضانات المتكررة.

مناخ نيودلهي

تبلغ درجات الحرار فيها خلال فصل الصيف كحد أعلى يصل إلى 45° سليسيوس، وكحد أدنى يصل إلى 27° سليسيوس. أما في فصل الشتاء تصل درجات الحرارة فيها كحد أعلى يصل إلى 25° سليسيوس، وكحد أدنى يصل إلى 4° سليسيوس. يتميز صيفها بقساوته من نيسان وحتى تموز، بينما في من شهر تشرين الأول إلى شهر آذار فيكون الطقس بارداً إلى مشمس.

اقتصاد نيودلهي

واحدة من أسرع المدن نمواً في الهند، تتميز بجسورها المعلقة العلوية التي بنيت للتخفيف من حركة المرور المتزايدة، أضافة لحدائقها الرائعة، المقابر، الحصون والآثار. قطاع الخدمات هو أهم جزء من الاقتصاد الهندي، والجزء الأكبر من السكان يعمل في مجال التجارة والتمويل، الإدارة العامة، الخدمات المهنية والخدمات الاجتماعية. تعد الصناعات الرئيسة في نيودلهي هي صناعة السلع الرياضية، السلع البلاستيكية، المنسوجات، الكيماويات، الأسمدة، المشروبات الغازية، المنتجات الجلدية، الطلاء والطباعة. يبلغ معدل نموها الاقتصادي حوالي 9% خلال العام 2012 والعام 2013، وتتوقع حكومة نيودلهي أن تسجل نسبة نمو اقتصادي يصل إلى 11% بحلول نهاية عام 2017.

معالم في نيودلهي

  • قطب منار: أطول نصب في الهند، وهو ذو طابع إسلامي يمزج بين أساليب الهندسة المعمارية الهندية والمغولية.
  • بوابة الهند: نصب تذكاري بني تكريماً لجنود الحرب الأفغانية.
  • القلعة الحمراء: العمارة المغولية التي بنيت من الأحجار الرملية الحمراء.
  • معبد لوتس: وهو مبنى من الرخام الأبيض الجميل ومكانا للعبادة للبهائيين.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق