ما هي عاصمة الصومال

الصومال

تسمى بالإنجليزية Somalia هي دولة إفريقية، وتقع بالنسبة إلى قارة إفريقيا في الجهة الشرقية. يحدها من الجهة الشرقية المحيط الهندي، ويحدها من الجهة الشمالية الشرقية بحر العرب الذي يتصل بالمحيط الهندي، وتحدها من الجهة الغربية أثيوبيا، وتحدها من الجهة الشمالية الغربية جيبوتي، وتحدها من الجهة الجنوبية الغربية كينيا، أما من الجهة الجنوبية، فيحدها المحيط الهندي، وأما من الجهة الشمالية، فيحدها خليج عدن الذي يتصل بالمحيط الهندي. تطل الصومال على ثلاثة مسطحات مائية مهمة، وهي: المحيط الهندي، وبحر العرب، وخليج عدن.

مدينة مقديشو

تعد مدينة مقديشو عاصمة الصومال، وتسمى بالإنجليزية Mogadishu، أما باللغة الفرنسية فتسمى Mogadiscio، وأما باللغة الإيطالية فيكتب فيها اسم هذه المدينة كما يكتب في اللغة الفرنسية، وأما باللغة الصومالية فتسمى Muqdisho. تتبع مدينة مقديشو إداريًا إلى منطقة بنادر، والتي تسمى بالإنجليزية والصومالية Banaadir، ومدينة مقديشو هي عاصمة هذه المنطقة، ومنطقة بنادر هي إحدى المناطق الإدارية التي تتكون منها الصومال، حيث يصل عدد المناطق الإدارية في الصوامل إلى 18 منطقة إدارية، وتعد منطقة بنادر أصغر منطقة إدارية في الصومال من حيث المساحة، ولكنها أكبر منطقة من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية.

موقع مدينة مقديشو

تقع مدينة مقديشو بالنسبة إلى قارة أفريقيا في الجهة الغربية على مقربة من خط الاستواء، حيث تقع شمال خط الاستواء، ولا يبعد هذا الخط عنها أكثر من 235كم تقريبًا. وتقع مدينة مقديشو بالنسبة إلى الصومال في الجهة الجنوبية، ومدينة مقديشو هي مدينة ساحلية، حيث تطل على المحيط الهندي، وتحتل جزءًا من سواحله الإفريقية.

جغرافيا مدينة مقديشو

تمتد مدينة مقديشو على مساحة تقدر بنحو1657كم²، أو 640ميل². ومدينة مقديشو هي أكبر مدينة في الصومال من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1.5 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2011: 1,554,000 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 15% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان الصومال، والذي يبلغ 10,428,043 نسمة حسب تقديرات عام 2011. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة مقديشو، فإنها تعد أكبر مدينة في الصومال من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 938 نسمة تقريبًا لكل كم²، أو 2428 نسمة لكل ميل².

اقتصاد مدينة مقديشو

تعتبر مدينة مقديشو هي العاصمة المركزية للصومال، فهي مركز الصومال السياسي، والإداري، والاقتصادي، والمالي، والتجاري، حيث تقع مؤسسات الدولة فيها، ويوجد فيها ميناء بحري، ومطار دولي، ويتركز فيها عدد كبير من السكان.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق