ما هي حشرة الأرضة

ما هي حشرة الأرضة

تعتبر حشرة الأرضة من أخطر الحشرات في العالم؛ نظراً لإلحاقها أضراراً كبيرة بأثاث البيوت، وذلك لأنها تتغذى على مادة السليلوز التي تعتبر المكون الرئيسي له، ولا بدّ من الإشارة إلى أن هذه الحشرة تقوم بعملها في الخفاء؛ حيث إنّها تحفر العديد من الممرات والأنفاق الخاصة بها داخل قطع الأثاث، الأمر الذي يُصعب من عملية الوصول إليها والتخلص منها، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها بشكل مفصل.

أفراد مستعمرة الأرضة

  • الشغالة: وهي تشكل حوالي 97% من الأفراد، وتعتبر المسؤولة عن تغذية بقية أفراد المستعمرة، وتتصف بلونها الباهت، وبالعقم، وبالعمى.
  • الجنود: يشكل الجنود في المستعمرة حوالي من 1% إلى 3% من إجمالي الأفراد، ويعتبر الجنود هم المسؤولون عن الحراسة؛ حيث يتميزون بفكوكهم القوية والمسننة، وبرأسهم القاتم اللون، أما بقية الجسم عندهم فهو فاتح اللون.
  • الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة: يظهر هؤلاء الأفراد في فصلي الربيع والخريف، وتتميز بلونها الغامق، وهي تمتلك عيون وأجنحة قوية، وتتحول لاحقاً إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة.
  • الملكة: هي ناتجة عن الأفراد الجنسية الخصبة؛ حيث يوجد ملكة وحيدة في المستعمرة، وهي تعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً، كما أنها تعمل على إنتاج البيض؛ حيث إنّها تضع حوالي ست بيضات في الدقيقة الواحدة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه يعيش معها ملك واحد فقط.

الأسباب التي تزيد من تواجد حشرة الأرضة في المنزل

  • وجود أوراق، وأخشاب، وأقمشة تحتوي على نسبة عالية من السليلوز بها.
  • وجود تسربات في المياه، مما يزيد الرطوبة في الجدران، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص تواجد الأرضة.
  • ترك المنزل دون إضاءة لفترات طويلة.

طرق القضاء على حشرة الأرضة

  • الديدان الإسطوانية: وهي عبارة عن ديدان صغيرة غير منقسمة، تبحث عن عائل لتستخدمه كمكان للإنتاج؛ حيث إنّها تحفر في جسم العائل، الأمر الذي يؤدي إلى موته خلال يومين فقط، ومن الممكن الحصول على هذه الديدان من المزارع او المشاتل المختلفة؛ بحيث يتم الاستفادة منها من خلال وضعها في التربة القريبة من مكان تواجد الأرضة، ولكن يجب مراعاة وقت وضعها، حيث يجب وضعها في الصباح الباكر أو في وقت الغروب، لأنّ أشعة الشمس تؤثر عليها، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه من الممكن حفظ هذه الديدان في الثلاجة لمدة قصيرة.
  • مصيدة الورق المقوى: يُستعمل في هذه الطريقة قطع من الورق المقوى، وذلك بعد تبليله بالماء؛ حيث إنّ الأرضة تتغذى على السليلوز الموجود فيه، ويتم تحديد المنطقة التي تتواجد فيها الأرضة، وتُوضع قطع الورق فيه، وبعد أن يتجمع عدد كبير من الأرضة، يتم نقلها خارج المنزل لحرقها، وتُكرر هذه العملية عدة مرات عند الحاجة، ولا بدّ من الإشارة إلى أن هذه الطريقة هي حل جزئي للمشكلة
الوسوم
إغلاق
إغلاق