ما هي جبنة بارميزان و مشتقاتها

جبنة بارميزان جبنة ذات منشا إيطالي حيث تعتبر إيطاليا بلد غني في التخصصات الغذائية و يعتبر جبن بارميجيانو ريجيانو هو عنصر أساسي من المطبخ الإيطالي. منشؤها في إيطاليا القديمة، وبالفعل ما زالت تكتسب خصائص الجودة وسمعتها منذ ذلك الوقت. جبن بارميزان الذي يتم انتاجه في المنطقة الشمالية من إيطاليا و سمي بهذا الاسم نسبة الى مدن بارما وريجيو إميليا التي تقع في قلب المنطقة. بارميجيانو ريجيانو هو الجبن الأكثر شهرةً من حيث المنشأ في العالم، فإنه ليس من المستغرب أن العديد من الدول تحاول تقليد الحرفية والنسب المستخدمة في صناعة جبنة بارميزان جنبا إلى جنب مع جبن موزاريلا و يباع هذا الجبن في العجلات وأجزاء في فراغ معبأة أو على شكل جبن مبشور.
يتم إنتاج جبنة البارميزان من الحليب المنزوع الدسم كليا أو جزئيا حليب البقر أو حليب الماعز. وهو الجبن الدسم المتوسط الذي تم الضغط عليه وخبزه و لونه يميل الى الأصفر إلى البرتقالي مع نسيج محبب و ثقوب صغيرة ، و تنتج على شكل برميل كتلة جبنة البارميزان طولها 46 سم وقطرها 23 سم و هي سميكة و يمكن أن تزن في أي مكان 33-36 كجم. يباع جبن البارميزان بعد عملية النضج التي لا تقل عن 12 شهراً، و يمكن أن تمتد إلى عامين أو ثلاثة أعوام. خلال هذا الوقت تصبح الجبن متماسكة جداً. ونتيجة لذلك جبنة البارميزان تبقى إلى أجل غير مسمى تقريباً، ويمكن تخزينها لمدة عشر سنوات أو أكثر دون خضوعها لأية تغييرات على صفاتها، باستثناء التصلب التدريجي من الجبن ثم يتم استخدام إزميل ومطرقة صغيرة بقطع أجزاء من الجبن.
البارميزان هو من الأجبان المغذية جداً بسبب محتواه العالي من البروتين. كما أنه غني بالكالسيوم والفوسفور والفيتامينات. كيلوغرام واحد من البارميزان يحتوي على ما يعادل التغذوية لل17 لترا من الحليب عالي الجودة. فمن المستحسن للشباب والرياضيين وكبار السن الذين يحتاجون إلى دفعة إضافية من الطاقة تناول هذا النوع من الاجبان.يستخدم البارميزان المبشور في الطبخ لتعزيز نكهة أطباق المعكرونة والحساء (الشوربة)، و الخضار المحشو (الباذنجان على وجه الخصوص) والأطباق المخبوزة (البيتزا، العجة). تعتبر جبنة بارميزان هي خيار ممتاز لفاتح الشهية ، و جبنة بارميزان تذوب بسهولة أكبر أثناء الطهي إذا ما تم كسرها إلى قطع صغيرة المبشور ناعما أو شرائح. تعتبر نكهة جبنة البارميزان من النكهات التي لا تضاهى، و القيمة الغذائية لجبن البارميزان يمد الجسم بالبروتين الضروري لبناء جزء كبير من الجلد والعضلات و الأجهزة و الغدد، و يوازي 2 أوقية من الجبن البارميزان احتوائه على حوالي 20.3 غراماً من البروتين، والتي هي 41 في المئة من القيمة اليومية، التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، واستنادا إلى نظام غذائي السعرات الحرارية .غني بالكالسيوم الضروري لنمو وتطور السليم في الجسم. حيث أثبتت الدراسات أن الكالسيوم الغذائي إلى جانب البروتين وفيتامين D، ضرورية لتحقيق ذروة الكتلة العظمية والحفاظ على صحة العظام. يتم هضمها بسهولة وجبنة بارميزان مصدر ممتاز من الكالسيوم مع جزء 2 اوقية (الاونصة) تحتوي على 671 ملليغرام من الكالسيوم التي هي أكثر من 67 في المئة ، و يحتوي هذا الجبن أيضاً على كميات صغيرة من فيتامين D.

الوسوم
إغلاق
إغلاق