ما هي جائزة نوبل للسلام

هي جائزة تمنح للشخصيّة أو المجموعة صاحبة أكثر أو أفضل عمل يهدف إلى ترسيخ و تنمية علاقات الإخاء بين الامم، إلغاء أو تقليص الجيوش القائمة، توحيد و نشر قيم السّلام وفقاً لرغبات الفريد نوبل المذكورة في وصيّته و هذا يشمل النضال من أجل السّلام، حقوق الإنسان، المساعدات الإنسانيّة و الحريّة. الجائزة السنويّة يمكن أن تنقسم على اثنين أو ثلاثة من الافراد أو المؤسسّات الذين قدّموا خدمات عظيمة للانسانيّة متّبعين الأساليب الديبلوماسيّة و منحت هذه الجائزة لأوّل مرّة سنة ١٩٠١ و لم تمنح خلال الحربين العالميتين الأولى و الثانية (باستثناء سنة ١٩١٧ و ١٩٤٥) و السنوات التي لم يحظى فيها أي مرشح بالإجماع التّام.

على الرّغم من بداياتها الغربية، انتشرت أصول المرشّحين لنيل جائزة نوبل لتصبح من أصقاع العالم أجمع. جائزة نوبل للسلام اصبح لها اليوم قيمة سياسيّة خارقة للعادة و كان لبعض الترشيحات أصداء من نوع خاص و نذكر منها على سبيل المثال ترشيح تيودور روزفلت و الذي كان مطعوناً فيه بشدّة نظراً للخلفيّة العسكريّة للمرشّح و يمكن أيضاً أن نذكر الصحفي الألماني المعادي للنازيّة كارل فون اوسياتزكي سنة ١٩٣٥.

بصفة عامّة، يتم منح جائزة نوبل للسلام خاصة لشخصيّات صاحبة تاريخ عريق من العمل الإنساني و النّضال ضد القمع السياسي أو الدّفاع عن تساوي الحقوق و الحريّات و نخص بالذّكر البرت شفايتزر، مارتن لوثر كينغ، الام تيريزا و وانغ سان سو كي.

كما كان مقرّراً من قبل الفريد نوبل، يتم اختيار الفائزين بجائزة نوبل للسلام من قبل لجنة يعينها البرلمان النرويجي، في حين يتم اختيار الفائزين بالجوائز الاخرى من قبل المؤسسة الاكاديمية السويديّة.

الفائزون بجوائز نوبل يتقاسمون مبلغا قيمته ٨ مليون كورون سويدي أي ما يعادل ٨٠٠ ألف يورو تقريبا و لهم حق التصرّف فيها بحريّة و تسمح لهم خاصة بالإستمرار في أبحاثهم دون ضغوط ماليّة.

تمّ تخفيض مبلغ الجائزة سنة ٢٠١٢ من قبل مؤسّسة نوبل لضمان الديمومة الماليّة للسعر.

تطوّر قيمة المكافأة الماليّة تاريخيّاً كان على النحو التالي:

•١٩٠١ ‫:‬ ١٥٠.٧٨٢ كورون سويدي

•١٩٩٤ ‫:‬ ٧ مليون كورون

•٢٠٠٠ ‫:‬ ٩ مليون كورون

•٢٠٠١ ‫:‬ ١٠ مليون كورون

•٢٠١٢ ‫:‬ ٨ مليون كورون

الوسوم
إغلاق
إغلاق