ما هي تدوير النفايات

مقدمة

تشكل النفايات وطريقة التعامل معها والتخلص منها هاجساً عند الكثير من الدول، وذلظ نظراً لما تسببه هذه النفايات من كونها مصدر خطر على حياة الإنسان وعلى البيئة بشكل عام، إذ ان النفايات تعد مصدراً لكل مكروه، فهي تصدر الروائح الكريهة، ويسبب تراكمها تجمع الآفات والحشرات والقوارض، إضافة إلى أنها تعمل على انبعاث الغازات السامة الملوثة للجو ولصحة الإنسان، كما أنها قد تسبب الأمراض والسرطانات للإنسان، وتضر بشكل مباشر في المياه وفي المزروعات، كل هذه النتائج التي تنتج عن تراكم كميات النفايات بشكل كبير أدى إلى تطور الوسائل المبتكرة التي سعى الإنسان إليها، والتي تعمل على الحد من هذه الآثار الخطيرة والناجمة من تراكم النفايات.
أسلوب تدوير النفايات

يعد تدوير النفايات ( Recycling ) إحدى الطرق الرائعة التي طورها الإنسان سعياً منه إلى إيجاد وسيلة جيدة للحفاظ على مكونات البيئة، والتي قد تتعرض للهلاك والدمار بسبب تراكم النفايات فيها، إضافة إلى فوائد أخرى كثيرة. فعملية التدوير تعني بشكل رئيسي إعادة استخدام المواد التالفة لإنتاج مواد جديدة وهذا هو جوهر هذه العملية الهامة.
لإعادة تدوير النفايات فوائد كثيرة جداً، من أهم هذه الفوائد الحفاظ على البيئة بالتخلص من النفايات بطريقة لا تعمل على إيذاء البيئة التي تتشارك جميع الكائنات الحية في العيش فيها، كما أن إعادة التدوير تعمل على تقليل اعتماد الدول على المواد الأولية المستخرجة من الطبيعة لانتاج المنتجات الجديدة، مما يؤدي إلى توفير هذه المنتجات لمعاودة استخدامها مرة أخرى، كما أن تقليل الاعتماد على هذه المواد الطبيعية يؤدي إلى تقليل التكاليف على المنتجين إذ أن أسعار المواد المنتجة من إعادة التدوير أقل بكثير من أسعار المواد الأولية الطبيعية.
وفي سياق آخر، يظن البعض من الناس أن كل شئ قابل بطريقة أو بأخرى لإعادة التدوير، ولكن هذا الكلام غير دقيق، إذ أن المواد القابلة لإعادة التدوير هي مواد محدود، لكنها وعلى الرغم من محدوديتها إلا أن لها استخدام كبير جداً في الصناعة، وتحديداً صناعة المنتجات الجديدة. من أهم المواد القابلة لإعادة التدوير الورق والكرتون المقوى و المعادن كالحديد والألمنيوم والفولاذ والبلاستيك وإطارات السيارات والمواد النسيجية إضافة إلى الزجاج. هذه هي اأهم المواد المستخدمة في هذه العملية، كما ويجدر الإشارة إلى نقطة هامة، إنها وعلى الرغم من أن إعادة التدوير هامة جداً، إلا أنها لا تنتج منتجات عالية الجودة كتلك التي تنتج من المواد الأولية الطبيعية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق