الرئيسية / فيتامينات ومعادن / ما هي الفيتامينات؟

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات

الفيتامينات أو بالإنجليزية (Vitamin): هي مركّبات عضويّة يحتاجها جسم الإنسان بكميّات محدودة، ويتمّ الحصول على الفيتامينات من الغذاء؛ فالكثير من الفيتامينات لا يمكن لجسم الإنسان أن ينتجها ولو بكميّات قليلة، ولذلك فإنّه يحتاج إلى أن يحصل عليها من مصادر خارجية. وبعض الفيتامينات يقوم الجسم بإنتاجها، ولكن بكميّات غير كافية، ولذلك يحتاج إلى تعويض الكميّة المتبقية من الغذاء.
والفيتامينات مهمّة وضروريّة لجسم الإنسان؛ فالفيتامينات لا يمكن للجسم أن يستغني عنها؛ لأنّه يحتاجها للاستمرار بأداء وظائفه المختلفة، ويحتاجها لتحسين أداء بعض وظائفه، والوقاية من بعض الأمراض، ويحتاجها حتّى يتمكّن من إنتاج الطاقة، وبناء الأنسجة والخلايا؛ فنقص الفيتامينات من الجسم يؤدّي إلى العديد من المشاكل الصحيّة والأمراض؛ ولذلك ينصح الأطباء دائمًا بالمحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي؛ حتى يتزوّد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها.
والأغذية التي يمكن الحصول منها على الفيتامينات كثيرة ومتنوّعة، والفيتامينات لا يمكن الحصول عليها كلّها من غذاء واحد، وإنّما من أغذية متعدّدة ومتنوّعة، فإذا أراد الإنسان أن يحصل على ما يحتاجه من الفيتامينات، فإنّ عليه أن يلتزم بنظامٍ غذائيّ صحيّ ومتوازن، وأن يتناول الأطعمة التي تتوفّر فيها الفيتامينات التي يحتاجها، وليس عليه أن يتناول نوعاً واحداً من الأطعمة دون غيره.
إنّ كل الفيتامينات مهمة لجسم الإنسان، ويجب أن يحصل عليها باستمرار بكميّات ضئيلة ومحدودة، وتقسم الفيتامينات إلى قسمين وهما: الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب.
يصل عدد الفيتامينات إلى ثلاثة عشر فيتامين، وهي على النحو التالي:

  1. فيتامين أ / Vitamin A، ومن أهم مصادره: الخضروات، والحليب ومشتقّاته، والبيض، واللحوم.
  2. فيتامين ج / Vitamin C، ومن أهم مصادره: الفواكه، والخضروات، والحليب، والكبد.
  3. فيتامين د / Vitamin D، ومن أهم مصادره: الأسماك، والحليب ومشتقاته، والبيض، ويستطيع الجسم أن ينتج هذا الفيتامين عند التعرّض لأشعّة الشمس.
  4. فيتامين هـ / Vitamin E، ومن أهم مصادره: الخضروات، والأفوكادو، والكيوي، والحليب ومشتقّاته، والبيض.
  5. فيتامين ك / Vitamin K، ومن أهم مصادره: البقدونس، والملفوف، والأفوكادو، والكيوي، والسمك، والبيض، ولحم البقر.

والفيتامينات التالية المتبقية هي مجموعة فيتامينات ب:

  1. فيتامين ب 1، أو الثايمين.
  2. فيتامين ب 2، أو الرايبوفلافين.
  3. فيتامين ب 3، أو النايسين.
  4. فيتامين ب 5، أو حمض البانتوثينيك.
  5. فيتامين ب 6.
  6. فيتامين ب 7، أو البيوتين.
  7. فيتامين ب 9، أو حمض الفوليك.
  8. فيتامين ب 12.