الرئيسية / غدد / ما هي الغدد اللمفاوية

ما هي الغدد اللمفاوية

العقد اللمفاوية أو الغدد اللمفاوية هي غدد بحجم حبة البازلاء ، وتعتبرغدد هامة في الجسم ؛ إذ أنها تعمل على حمايته من الأمراض ، وتحارب الجراثيم ، فتعمل عمل جهاز المناعة بالصد للأمراض و تحمي الجسم منها . تقع هذه الغدد في الجسم عند جانبي العنق ، و عند الإبطين ، و الخاصرتين ، كما و توجد في الرأس ، و في الرقبة .

الغدد اللمفاوية هي أكثر الغدد تورماُ في الجسم ، مع غدد اللعاب تلك الموجودة تحت الأذنين ، وخلفهما . فتنتفخ الغدد اللمفاوية سواء كانت العدوى التي أصابت الجسم ، عدوى سطحية ، أو غير مرئية ، ونستطيع معرفة مكان الالتهاب و العدوى من خلال الانتفاخ الذي سينجم مكان هذه الغدد .
فعند تعرض هذه الغدد للإنتفاخ ، بسبب عدوى فيروسية ، أو عدوى بكتيرية ، أو طفيلية ، فإنها تصبح طرية ، منتفخة ، وفيحاول جهاز المناعة في الجسم حمايته من العدوى التي أصابته ، وبعد نجاحه في التغلب على العدوى ، يذهب التورم ، ويختفي الانتفاخ ، وتعود الغدد اللمفاوية إلى حجمها الطبيعي ” كحبة البازلاء “.

و مدة العدوى هذه التي يصاحبها ذلك التورم في الغدد ، تكون في حدود الإسبوع ، فالتهابات الحلق ، و التهابات اللوزتين ، و آلام الأسنان و مشاكلها ، و نزلات البرد والالتهابات الناجمة عنها ، كل ذلك يساهم في تورم الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة .
و من الأسباب التي تساعد في تورم هذه الغدد ، الأمراض الجلدية التي قد تسبب تورم في الغدد الخلفية ، تلك القابعة في الجزء الخلفي من الرأس ، فتصيب هذه الأمراض فروة الرأس وتسبب هذا التورم .

و تحدث تورمات في الغدد اللمفاوية الموجودة في الفخد ، جراء الالتهابات التي قد تصيب الساق ، أو الأعضاء التناسلية ، أو من الالتهابات الناتجة من طفح الحفاض .

و الإنفلونزا ( العدوى الفيروسية ) و مرض جدري الماء ، يسببان تورم في الغدد اللمفاوية الموجودة في أجزاء متفرقة من الجسم ، كمنطقة الرقبة ، و الإبط ، و منطقة الخاصرتين .
كما أن السرطانات تساعد في تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم ، فمن الممكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى هذه الغدد ، فتنمو فيها و تتكاثر فيها ، مسببةً في تضخمها .

و سببٌ آخر في تضخم هذه الغدد ،أنه قد يعود إلى ردة فعل الجسم تجاه بعض الأدوية التي دخلت عليه ، فأعطى ردة فعل بتورم الغدد اللمفاوية ، أو قد يكون بسبب التهابات ناتجة في المفاصل .
و التورمات التي تحدث في الرقبة شائعة جداً ، و تكون بسبب التهابات في الحلق ، أما التورمات التي تحدث بسبب غير واضح ، يجب على المريض زيارة الطبيب في أقرب وقت ، ليتدارك الوقوع في مشكلة صحية أكبر ، ويعالج التورم في أسرع وقت .