الرئيسية / فيتامينات ومعادن / ما هي الأطعمة الغني بفيتامين د؟

ما هي الأطعمة الغني بفيتامين د؟

تبدأ الأم بالإهتمام بطفلها منذ أن يكون جنين في رحمها ، فتحاول أن تزود جسمها بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لكي ينمو بداخلها بالطريقة المتوازنة والسليمة ، وعلى الأم كذلك متابعة اهتمامها بطفلها والحرص على تزويد جسمه بالفيتامينات التي يحتاجها لأن أي نقص في أحد الفيتامينات النهمة في عملية نموه سيؤثر بالتالي على نمو الطفل وعلى حياته بالمستقبل .
إن من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل في مرحلة النمو هو فيتامين د ،ويعتبر نقص فيتامين د مرض يعاني منه الأشخاص اللذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كافي ، حيث إن الأم الحامل يكون تعرضها قليل جدا لأشعة الشمس ، كما أن نظام الحياة العصري الذي نعيشة الآن يحتم علينا التواجد معظم الوقت في أماكن مغلقة وغير مكشوفة مثل الشقق السكنية والمكاتب المغلقة .
إن نقص فيتامين د للأطفال الرضع يسبب مشاكل خطيرة ، مثل التشنج العضلي لدى الطفل والذي يكون أول علامات نقص فيتامين د، تأخر المشي عند الطفل وتقوس الساقين من عمر سنة إلى أربع سنوات، سهولة حدوث الكسور والرضوض البسيطة ،كما يتأخر جلوس الطفل وزحفه ومشيه وتكون الجمجمة طرية عند الأطفال الرضع اللذين يعانون من نقص فيتامين د كما يكون اليافوخ كبيراً لدى الأطفال الرضع .
يمكن علاج نقص فيتامين د لأطفال الرضع من خلال تعريض الطفل الرضيع لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة يومياً في فترات الصباح الباكر وليس في فترة الظهيرة ، وتعريض الأم الحامل لأشعة الشمس كذلك الأمر .
ومن الضروري التركيز على تناول الأطعمة الغني بفيتامين د ، حيث تكون أفضل مصدر لهذا الفيتامين بدلا من تناول الأدوية والمكملات الغذائية ، ومن أهم الأغذية الغنية بفيتامين د:

  • السردين المعلب: فهو غني بفيتامين د الذي يساعد في صحة العظام والأوعية الدموية وصحة القلب.
  • الجبن : ويعتبر من أغنى منتاجات الألبان بفيتامين د بحيث يساعد عللى زسادة صحة العظام من حلال مساعدة لامتصاص كميات كبيرة من الكالسيوم الموجود في الجبن.
  • كبد النعاج : ويعد كبد العجل المطبوخ منأغنى المصادر لفيتامين د ، على الرغم من وجود أنواع كثيرة من الكبد مثل كبد الدجاج وكبد البقر وغيرها من الأنواع الأخرى إلا أ كبد النعاج يعتبر من أغنى أنواع الكبد بفيتامين د .
  • الفطر: المشروم أو الفطر من أشهر الخضراروات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د ، بغض النظر على كمية السعرات التي يحتويها ، حيث يتميز بطعمه اللذيذ ، وهناك الكثير من الوصفات التي يستخدم من خلالها وأشهرها البتزا