ما هي اضرار الشاي

يعد الشاي من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الناس ، وبالنظر إلى تاريح الشاي نجد أول من قام بزرع الشاي هم الصينيون .

حيث تشير الروايات بأنّ الملك شينوق كان مغرم جداً بالعمل على جمع الأعشاب ورعايتها وحدث أن ترك يوماً أوراق الشاي في الحديقة وبشكل مصادف أتت الرياح وحملت ورقة من الشاي الجاف لتضعه داخل الماء الساخن الذي اعتاد أن يشربه كونه كان يحب شرب الماء الساخن بعد غليه باعتباره له نوع من أنواع العلاج بالماء ، ليلاحظ حينها التغيّر اللحاصل في لون الماء والطعم الذي أحبه ليجعله بعد ذلك يحرص على تناوله فشاع حينها استخدامه في الصين.

والشاي مصطلح أُطلق على شجرة الشاي وتحديداً على أوراقها والمشروب الذي يُصنع منه ، حيث يعد نباتها دائم الخضرة ، وهو ينتمي لفصيلة الكاميلية ، أوراقه رمحية في شكلها ، خضراء اللون أمّأ أزهاره فهي عطرة بيضاء مصفرة .

وأهم الدول المنتجة للشاي هي الصين ، الهند ، سيلان ، اليابان ، اندونيسيا ، أمّا المستوردة له فهي الولايات المتحدة الأمريكية ، بريطانيا ، روسيا واستراليا .

زراعة الشاي تحتاج إلى تربة خفيفة خصبة ، وهواء رطب ، ويتم جني أوراق الشاي باليد ، ويعتبر أفضلها الرقيقة التي تكون قريبة من القمة . وتكثر كما تختلف أشكال تناوله فالبعض يحب تناول الشاي الحلو المذاق ، واخرون يحبون تناوله مع الحليب ، والبعض يحبون تنوله بشكل طبيعي دون أي إضافات . ومن أنواعه الشاي الأخضر ، الشاي الأسود ، الشاي الألونج ، الشاي الأبيض .
وكما للشاي فوائد عدّة سنقوم بذكرها ، فأيضاَ له مضاره التي سنقوم بذكرها أيضاً :
فوائد الشاي:

  • مادة الكافيين المتواجدة بالشاي تقوم بتنشيط الجهاز العصبي والقلب وذلك في حال تم تناوله بكميات قليلة ، مما يمنحك التخلص من الشعور بالتعب .
  • يعمل الشاي معالج لضيق التنفس و الربو حيث يحتوي على مادة الأمينوفيلين ومادة الثيوفيلين .
  • هناك دراسات أثبتت أنّه وفي حال تناول كوب من الشاي مع كوب من البرتقال يساعد على حرق كميات الحديد التي تكون زائدة في الجسم .
  • مادة الفلافين المتواجدة في الشاي يمكنها أن تقضي على فيروس الانفلونزا .

أضرار الشاي :
رغم الفوائد التي يحتوي عليها الشاي ، يبقى هناك مضار له في حال تم تناوله بشكل مبالغ فيه وهي كالتالي :

  • قيام الكافيين بتنشيط خمائر الكبد .
  • فقدان الشهية والغثيان ، والتناوب ما بين الامساك والاسهال .
  • يحرم الحسم من المعادن مثل الزنك والحديد في حال اتحاد مادة الثانين مع بعض من المعادن الهامة في الجسم وبالتالي تؤلف المركبات الغير قابلة للذوبان والامتصاص حارماً الجسم من المعادن .
  • في حال تم تناول الشاي بشكل ساخن جداً فهذا سيؤدي لإلحاق مخاطر والضرر بالغشاء المخاطي للمريء والبلعوم حيث يعمل على تهيئة الخلايا السرطانية كي تنمو .
  • كما تعمل الزيادة في تناوله على الإصابة بالقرحة في الاثني عشر والمعدة .
  • عسر الهضم لذا يفضل شربه بعد تناول الطعام وأيضاً في حال شربه بعد الطعام مباشرة هذا سيؤدي إلى قتل جميع الفيتامينات التي قام الجسم بالحصول عليها من الطعام.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع