ما هي أعراض جلطة الدماغ

إن موضوع الإصابة بالجلطة القلبية ( و تعرف أيضاً بالنوبة القلبية أو إحتشاء عضلة القلب ) و الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية أمر لا يُستهان به أبداً ، فواقع أنَّ هذا الأمر يؤذي أهم عضوين لجسم الإنسان و أن الإصابة بأيٍ منهما تكون سريعة التأثير و تشكل خطورة و تهدد حياة الإنسان يتطلب من الشخص معرفة أعراض كلٍ منهما ليحافظ على حياته و حياة الأشخاص المحيطين به . و فيما يلي أعراض كل من الجلطة القلبية و السكتة الدماغية و كيفية التمييز بينهما ، و رجاءً لا تتردد في الإتصال بالإسعاف في حال لاحظت أعراض ايٍ منهما لأن كل ثانية مهمة في إنقاذ حياة الإنسان الذي يتعرض لهذه الحالة .

الجلطة القلبية ( Myocardial Infarction – MI ) :

تحدث الجلطة القلبية نتيجة إنقطاع تغذية الدم عن جزء أو أكثر من عضلة القلب نتيجة وجود جلطة او خثرة دموية ( Blood clot ) في إحدى الأوعية الدموية التي تغذي ذالك الجزء من القلب ، و ينتج عن ذلك موت الجزء أو النسيج الذي لا يصله الدم و حدوث ضرر دائم لعضلة القلب .

و حسب شدة الضرر الناتج يمكن أن تحصل الجلطة القلبية في أي وقت و و تكون سريعة و مفاجئة ، كما يمكن أن تحدث بالتدريج خلالساعات أو أيام ، و فيما يلي اعراض الجلطة القلبية :

1 – الشعور بألم و بعدم الراحة في من منطقة الصدر ، و يوصف على أنَّه ألم شديد يشبه الضغط و الإنحسار في منطقة الصدر أو كالشعور بالإمتلاء و عدم الراحة ، يستمر لعدة دقائق و قد يذهب و يأتي هذا الشعور ، و هو يعد في الغالب من أول أعراض الجلطة القلبية . و من ثم يمكن أن يشعر المريض بإمتداد الألم للجزء العلوي من جسمه أي أنَّه يمتد للكتفين و الذراعين و الظهر و الفك السفلي ( في الغالب يكون في الجزء الأيسر من الجسم ) .

2 – قد يشعر المريض بألم في المعدة ، كأن يشعر بعسر في الهضم و حرقة المعدة .

3 – يشعر المريض بصعوبة و ضيق بالتنفس .

4 – التعرق و يصبح الجلد بارداً و رطباً و خاصة في منطقة الوجه و الصدر .

5 – يشعر المريض بالغثيان و الرغبة في التقيؤ .

6 – الشعور بالدوخة و الدوار و فقدان الوعي ، كما يصب المريض مضطرب التفكير حيث انَّه يشعر بأنَّ ساعته قد حانت و أنَّه سيموت .

7 – تسارع و عدم إنتظام في دقات القلب .

الجلطة أو السكتة الدماغية ( Stroke ) :

كما الحال بالنسبة للجلطة القلبية فإنَّ السكتة الدماغية تحدث نتيجة إنسداد الأوعية الدموية المغذية للدماغ مما يؤدي إلى إختلال في عمل الدماغ من المنطقة التي تهرضت للجلطة ، و يمكن أن تنتج السكتة الدماغية نتيجة ضعف في الأوعية الدموية و بالتالي انفجارها بسبب عوامل معينة منها ارتفاع ضغط الدم .

من أعراض السكتة الدماغية و التي يجب التنبه إليها على وجه السرعة و إسعاف المريض مباشرة لإنقاذ حياته ما يلي :

1 – الشعور بالخدر في الوجه و الذراع و الرجل تحديداً من جهة واحدة .

2 – تغيير في الرؤية

3 – لا يستطيع المصاب التكلم بوضوح .

4 – يقفد المصاب القدرة على الإستيعاب .

5 – يفقد المصاب توازنه و قدرته على التحرك .

6 – صداع مفاجئ شديد و غير مألوف .

هناك طريقة تساعدك في حفظ أعراض السكتة و هي حفظ كلمة ( f.a.s.t ) :

( f ) ، وتمثل face drooping و تعني أن الوجه غير متماثل من الجانبين أي أنَّ احد الجوانب يميل للأسفل أكثر من الآخر ، و بالتالي لاحظ وجه المريض .

( a ) ، و تمثل arm weakness و تعني وجو ضعف و خدر بإحدى الذراعين ، لذلك إسأل المريض أن يرفع ذراعيه لمستوى واحد إذا لم ينجح و بقيت إحدى الذراعين أسفل الأخرى فهي إحدى العلامات .

( s ) ، و تمثل speech diffeculty ، اطلب من المريض أن يردد عبارة فإذا لم يستطع أو كان كلامه غير واضح فهي إحدى علامات السكتة .

( t ) ، و تمثل time to call 911 و هي الخطوة التي يجب عليك فعلها بعد هذه الأعراض .

و لا بد أن نذكر أنه يجب أن تنتبه لهذه الأعراض بسرعة فائقة لتنقذ حياة المريض بأقل الخسائر .