ما هي أعراض الأنيميا

أسباب الأنيميا

تختلف أسباب الأنيميا وتتنوّع وتتعدّد، فمنها ما قد يحصل بسبب النقص الواضح في كميّة الحديد في جسم الإنسان؛ حيث إنّ انخفاض الحديد بشكل كبير في جسم الإنسان يؤدّي بشكل أو بآخر إلى الإضعاف من قدرة العضو في جسم الإنسان المسؤول عن هذا الأمر، وهو النخاع العظمي. أمّا أسباب نقص كميّات الحديد من جسم الإنسان فهي أسباب متنوّعة وبشكلٍ كبير منها: التقرّحات أو الأورام في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى استعمال المسكّنات وغير ذلك العديد من الأسباب.
أمّا السبب الثاني من أسباب فقر الدم فهو نقص الفيتامين B12من الجسم، بالإضافة إلى استئصال أجزاء الجهاز الهضمي مثل: جزء من المعدة والأمعاء وغير ذلك، هذا عدا عن النقص الواضح في حمض الفوليك. كما أنّ هناك أسباب أخرى لفقر الدم في الجسم منها: الأمراض المزمنة، والعدوى، والأدوية، والأسباب الوراثيّة، وحدوث تكسّر في الخلايا الحمراء، والعلل التي تؤثّر على النخاع العظمي والّتي قد تحدث مثل هذه الحالة.

أعراض الأنيميا

من أبرز وأهمّ أعراض الأنيميا في جسم الإنسان على اختلاف المسبّبات هي التعب في كامل أجزاء الجسم، بالإضافة إلى الشحوب الّذي يحصل في الجلد، والتغيّر أو عدم الانتظام الّذي يحصل في نمط ضربات القلب، بالإضافة إلى الضيق الّذي يحصل في التنفّس، والصداع، والدوار، وبرودة الأطراف، وعدم القدرة على التركيز عدا عن حدوث تكسّر في الأظافر، والآلام التي تحدث في صدر الإنسان المصاب بهذا المرض.

تشخيص وعلاج فقر الدم

يعتمد تشخيص الأنيميا عند الإنسان على فحص الطبيب المختص للمريض فحصاً سريريّاً، بالإضافة إلى إجراء فحوصات على خلايا الدم الحمراء وبعض الفحوصات المخبريّة المختلفة والمتنوّعة التي يطلبها الطبيب. أمّا العلاج فيكون باتّباع نظامٍ غذائيّ صحيّ للإنسان المصاب يوصى به من قبل الطبيب المشرف؛ بحيث يعوّض النقص في الحديد إن كان المرض قد تسبّب به نقص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فالعلاج يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على المسبّب الّذي أدّى إلى حدوث فقر الدم عند الإنسان وحسبما يراه الطبيب مناسباً.

الوسوم
إغلاق
إغلاق