ما هي أسباب الفقر

الفقر

يعرف الفقر بأنه ضعف القدرة على الوصول إلى الحد الأدنى من الاحتياجات المادية الأساسية للأفراد، مثل: السكن، والطعام، والملبس، والرعاية الصحية، والتعليم، أو من الاحتياجات الأساسية غير المادية، مثل: حق الحرية، وحق المشاركة، وحق العدالة الاجتماعية، مما يؤدي إلى مضاعفة المعاناة عند أفراد هذه المجتمعات، واستنزاف مواردها الطبيعية بشكلٍ مستمر، مما يؤدي إلى إضعافها، والتأثير عليها بشكلٍ سلبي، علماً أنّ الفقر يكون نتيجة عدة أسباب، سنعرفكم عليها في هذا المقال.

ما أسباب الفقر

أسباب سياسية

  • التوزيع الجغرافي: يؤثر التوزيع الجغرافي في بعض البلدان على مستوى المعيشة بالنسبة لأفراد المجتمع، وذلك بسبب قلة الموارد المتاحة للأفراد، الأمر الذي يسبب الفقر لبعضهم.
  • الحروب: تؤثر الحروب على النشاط الاقتصادي للبلاد، كما تؤثر على الموارد المتاحة، ويشار إلى أن الحصار المفروض على أي بلد يؤثر على نشاط أفردها واستثماراتهم، وبالتالي لا يتمكنون من إشباع حاجاتهم الأولية؛ كالملبس والمأكل، مما يوصلهم إلى مرحلة الفقر المطلق.
  • احتكار الثروات: يؤدي امتلاك بعض أفراد المجتمع لكل الثروات، والسيطرة عليها إلى حرمان باقي الفئات الأخرى من الاستفادة منها ومن استثماراتها، مما يؤدي إلى وجود فئات غنية، وأخرى فقيرة.

أسباب اقتصادية

  • ضعف الاستفادة من الموارد المتاحة: يكون ذلك نتيجة الأزمات الاقتصادية في بعض المجتمعات، حيث إنّ بعض البلدان لا تستطيع الاستفادة من الموارد المتاحة لرفع مستواها الاقتصادي، مما يؤدي إلى فقرها.
  • انعدام استغلال الموارد الطبيعية: توجد في الطبيعة العديد من الموارد التي من الممكن استغلالها لتقوية اقتصاد البلد، مثل: الزراعة، والبترول، والأنهار، إلا أن انعدام استغلال مثل هذه الموارد يجعل أفراد المجمتع أفراداً استهلاكيين، وبالتالي يكون استهلاكهم أكثر من إنتاجهم، وبالتالي عدم اكتفائهم من الموارد، مما يعني معاناة معظم أفراد المجتمع من الفقر.
  • العولمة: تؤدي العولمة إلى تعميق مشكلة الفقر في المجتمعات التي لا تمتلك موارد كبيرة.
  • ضعف الاهتمام بإنشاء مشاريع جديدة: يؤدي عدم اهتمام الأفراد بإنشاء مشاريع جديدة إلى تدني دخلهم، وبالتالي عدم قدرتهم على توفير احتياجاتهم الأساسية وغير الأساسية، مما يؤدي إلى معاناتهم من الفقر.
  • ضعف الاهتمام بتكوين علاقات مع الدول الأخرى: لا تكترث بعض الدول بتكوين علاقات مع الدول الأخرى، وذلك لإحداث دورة من التبادل التجاري فيما بينها، الأمر الذي يضعف اقتصادها الداخلي، وبالتالي يجعلها دولاً فقيرة.

أسباب اجتماعية

  • ثقافة المجتمع: تؤثر ثقافة المجتمع بشكلٍ أو بآخر على مستوى المعيشة لأفراده، حيث إنّ مبادئ المساواة واللا مساواة تؤثر على الفئات الفقيرة فيه، كما أن النظام الطبقي والتمييز بين طبقات المجمتع يؤدي إلى إضعاف المشاركة بين أفراده، وإلى إهمال التنمية الثقافية لديهم، مما يؤدي إلى الفقر.
  • إهمال تقديم الخدمات الأساسية: يؤدي إهمال التعليم، والرعاية الصحية، وتوفير فرص العمل إلى معاناة معظم الأفراد من الفقر.
الوسوم
إغلاق
إغلاق