ما هى الفوبيا انواع الفوبيا 2019

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عمرو أشرف، أستاذ الطب النفسي، قائلا: فى البداية الفوبيا هو مرض نفسي ويعني الخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات أو أجسام معينة أو أشخاص ، هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر. فوبيا القلق “أو الخوف اللامنطقي” يكون فيها المريض مدركا تماما بأن الخوف الذي يصيبه غير منطقي.

وأضاف أن هناك 3 أنواع من الفوبيا و تتمثل فى :

* الفوبيا البسيطة : و يخاف فيها الشخص من الأشياء البسيطة كالحيوانات والاماكن المرتفعة وأطباء الأسنان والوحده و الظلام دون أي مبرر وغالبا من يتعرض لهذا النوع هم الأطفال، و يتم تجاوز هذه المرحلة بمساعدة الأهل .

* الفوبيا الاجتماعية : وهي مرتبطة بأي نشاط يحدث امام مجموعة من الأفراد ويسبب القلق الشديد وضعفا في الأداء ويصل أحيانا إلى التهرب من النشاط بحجججججججججججج .

*الفوبيا من الأماكن الواسعة أو المزدحمة وهي الخوف من الإبتعاد عن المنزل أو السفر، والخوف الشديد من السير في شوارع خالية أو مزدحمة بالناس، واستعمال القطارات والأنفاق، والمصاعد وهذا يؤثر كثيرا على نشاط الإنسان.

وتابع كلامة قائلاً: أنه من الممكن التخلص من الفوبيا بشكل سليم و ذلك عن طريق مساعدة اخصائيي التدريب السلوكي تجاه أي نوع من انواعها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق