ما هو سحور الحامل

الأمر الذي يعد عادة عند المرأة الحامل هو تناول القليل من الأطعمة خلال بضع ساعات خلال فترات النهار كي تحافظ على صحتها وعلى صحة جنينها ولتمنع الغثيان والدوار والحالة التي قد تصاب بها المرأة الحامل من إنزعاج ودوخة بسبب فراغ المعدة من الطعام والشراب، بينما في فترة الصيام فإن المرأة الحامل لا تستطيع تناول كل ذلك بسبب طبيعة الصيام في الشهر الفضيل وقيام الحامل بالإمتناع عن تناول الطعام والشراب طيلة النهار.
ويمكن للمرأة الحامل تعويض ما فاتها من وجبات خلال فترة الصيام للحفاظ على صحتها وصحة جنينها من خلال تناول وجبتين أو ثلاثة وجبات خفيفة بين الساعات التي تفصل وجبة الفطور عن وجبة السحور، وإن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازان والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل ولطفلها مثل البروتينات والطاقة والدهون والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر التي تعد أساسية لنمو الطفل وتطوره عقلياً وجسدياً والعمل على بناء عظام قوية للطفل.
هذا بالإضافة إلى أن الغذاء الصحي والمتوازن يعمل على المحافظة على الوزن بشكل مقبول بدون زيادة كبيرة في الوزن تصل إلى حد الضخامة والسمنة، ولا الوصول إلى حد النحافة المفرطة كذلك يساعد هذا النظام على تجنب حدوث الصداع وسوء الهضم الذي قد يسبب حالة من الإمساك عند المرأة الحامل، كما أنه يساعد على التخلص من الكسل والتعب والإجهاد وحالة الحرقة وحموضة المعدة وغيرها من الأعراض التي تصاب بها الحامل أثناء فترة الحمل. لذلك يجب تناول الخضراوات والفواكه والسلطات وعصائر الفواكه الطازجة فهي مفيدة جداً خاصة في فترة الصيام ليتسنى لجسم المرأة الحامل تعويض ما فقدته خلال فترة النهار.
وتعتبر وجبة السحور من الوجبات الأساسية والمهمة للحفاظ على طاقة الجسم خلال فترة النهار لأنها تمد الجسم بالمغذيات اللازمة والطاقة التي تحتاجها المرأة الحامل خلال فترة النهار واليوم كاملاً وتخفف وجبة السحور من التعب والإجهاد والصداع وأعراض الجوع التي قد تحدث لها بسبب الصيام. لذلك يجب أن تحتوي وجبة السحور على الألياف والكربوهيدرات المركبة التي توجد في البقوليات والحبوب مثل الحمص والعدس والفول حيث أنه يمكن للمرأة تناول الفول والحمص إما على شكل حبوب مسلوقة أو مهروسة.
يمكن تناول الخبز الأسمر مع القليل من اللبنة أو الجبنة قليلة الدسم، كما وأنه يمكن تناول القليل من المكسرات غير المملحة والفواكه المجففة كالتمر، ويجب تجنب تناول الشاي لتجنب الجفاف والعطش في فترة الصيام والتقليل من الحلويات المتناولة.

عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق