ما هو تخصص MBA

تخصص الـ MBA أو الماجستير في إدارة الأعمال ( Master of Business Administration )، هو من التخصّصات الإدارية، والتي تعود في أصلها إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة، وذلك بعد أن تطوّر القطاع الصناعي فيها، فدأبت الشركة على البحث عن بعض التغييرات في العلوم الإداريّة؛ حيث حاولت الوصول إلى العلم الإداري المناسب بانتهاج المناهج العلميّة. يغطّي تخصص الإدارة مجالات مختلفة ومتنوّعة منها – على سبيل المثال –: المحاسبة، والعلوم الماليّة، والموارد البشريّة، والتسويق، وإدارة العمليّات، وفي غالبيّة البرامج التدريسيّة يكون هناك انتقاء للمواضيع والمجالات التي سيتمّ التعاطي معها خلال الدراسة.

المواضيع السابقة التي يتم تدريسها هي التي تكون لها علاقة في صلب عمل المدراء، أمّا المواد التي يتمّ تدريسها فعادة ما تكون مثل الإحصاء، وكلّ تطبيقاتها الإدارية؛ حيث يحتاج المدير من هذا التخصّص إلى أن يتعلّم فنون الإحصاء ومبادئه الهامّة التي أسس عليها، والطرق التي يمكن أن يتّبعها في عمله لجلب كافّة الإحصاءات والبيانات التي يحتاج إليها. أيضاً هناك مبحث التسويق والّذي يحتاج المدير إليه لمعرفة الطريقة الّتي سوف يقوم بها بتسويق المنتجات المختلفة التي تكون منشأته مسؤولةً عنها. ويحتاج المدير أيضاً إلى المحاسبة في فهم وإدارة العمليّات الماليّة التي تقوم المنشأة عليها، ومعرفة الرّبح والخسارة، فإن لم يكن المدير واعياً بالعمليّات المالية المختلفة فإنّه سيكون معرّضاً للعديد من المشاكل المختلفة.

أيضاً، فإنّ من المباحث الهامة: مبحث تنظيم الشركات والّذي من خلاله يمكن للمدير تنظيم شركته وهيكلها، الأمر الّذي يعين المدير على تنظيم سير العلم وتحسين العمليّة الإنتاجيّة في مكان العمل. هناك أيضاً مبحث الموارد البشريّة، وهو أيضاً من المباحث الهامّة والضرورية لكافة بيئات العمل المختلفة؛ حيث إنّه يعمل على أن يطوّر من عمليّة اختيار الكفاءات المناسبة لاستلام زمام الأمور في مكان عمله، ممّا يساعد على الأخذ بيد الموظّفين نحو تحسين أعمالهم وأوضاعهم وإنتاجيّتهم.

هناك العديد من المباحث الأخرى التي تخضع للدراسة والفهم في هذا التخصص، وهي جميعها تهمّ الإداريين وبشكل كبير جداً، نظراً لما تحتويه من فنونٍ هامّة ومباحث جيّدة.

مدّة دراسة هذا التخصّص في أغلب الأحوال لا تتجاوز السنتين. في الغالب يشترط أن يكون المتقدّم لدراسة هذا التخصص من حملة شهادة البكالوريوس مع ضرورة أن يكون المتقدّم لهذا التخصص قد أتمّ العمل لفترة عامين أو أكثر. أيضاً فإنّ ممّا يُطلب في الغالب هو تقديم تقرير عن الهدف من دراسة هذا التخصّص ويكون مرفقٌ معه توصية من أساتذة أو مدراء سابقين لهذا الشخص، أو يمكن أن تكون هناك مقابلة شخصيّة للمتقّدم.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق