الرئيسية / منتجات غذائية / ما هو اللبن الزبادي

ما هو اللبن الزبادي

اللّبن هو سائل متخثر حمضي غليظ القوام يصنع من حليب الأبقار بإضافة بكتيريا نافعة له ويترك ليختمر على درجة حرارة معينة دافئة نسبياً ، تعتبر هذه البكتيريا نافعة وهي نوع من أنواع البكتيريا السبحية التي تحب المحيط الدافئ حيث تعمل على تخمير سكر اللاكتوز المتواجد في اللبن وتعمل على تفكيكه وتحليل بروتيناته وإكسابه القوام الخاثر عن طريق إنتاج البكتيريا السبحية لحمض اللاكتيك الذي يكسبه غلظة القوام وهو ما يعرف ( بترويب اللبن ).

كما يمكن صناعة اللبن بإستخدام حليب الغنم الذي يتصف بقوة الدسم فيه وتكون طبقة قشدية على وجهه لغناه بالدهون ، وفي مصر يصنع اللبن من حليب الجواميس ، كما أنّه بالإمكان صناعة اللبن بإستخدام حليب البودرة عن طريق تذويبه بماء دافئ وإضافة له بكتيريا لبنية لتخمير سكر اللاكتوز وإنتاج الحمض الذي يعمل على تخثيره .

ويتم صنع اللبنة من اللبن المروب عن طريق وضع اللبن في مصفاه أو قطعة شاش نظيفة ومعقمة ليتصفى الماء وتقل كثافته ويصبح أكثر سمكا ومن ثم يملح ويحفظ بإضافة القليل له من زيت الزيتون أو عمل كرات منه وإضافة له مطيّبات عشبية كالنعنع الجاف أو الزعتر أو الشطة الحمراء ويحفظ بزيت الزيتون .

و يمكن إضافة الماء المملح للبن بعد ترويبه ومزجهما مع بعضهما ليعطي قوام أخف سمكا ًمن اللبن الروب وهو ما يعرف بلبن الشنينة ويتميز بطعمه اللذيد وبميزته الرائعة بإكساب النضارة والمحافظة على شباب البشرة وصحتها ، كما أنّه يشرب في أيام الحر الشديد .

ويتم صناعة اللبن المعروف بالجميد بعد تصفية الماء من اللبن حتى يصبح كاللبنة الجافة و يتم إضافة الملح إليه بكمية كبيرة ويكور على شكل أقراص ويوضع في الشمس والهواء ليجف .

ويتم حالياً إنتاج أنواع الحليب المحلى والغني بنكهات الفواكه كالفراولة والموز وإضافة العسل إليه ، ومن السهل جدا صنعها بالمنزل عن طريق إحضار الروب العادي وخلطه بأي فاكهة صيفية نريدها بعد غسلها وتقشيرها وتقطيعها وإضافة العسل أو قليل من السكر وخلطهم بإستخدام الخفاق الكهربائي ويمكن إضافة بعض قطع الفواكه الصغيرة كما هي لتكسبه مذاقا منعش و منظر جميل .

وفي فصل الصيف تكثر السلطات الباردة المنعشة التي يتم تناولها بجانب كثير من الأطباق ولعمل هذه السلطة يمكن إضافة قطع الخيار أو النعنع الجاف أو البقدونس أو الفلفل الحار أو أنواع المكسرات المطحونة والمحمصة للبن .

طريقة إعداد اللبن في المنزل بأسهل الطرق وبأقل التكاليف :

نحضر حليب بقري ونضعه على النار حتى يوصل لدرجة الغليان لتعقيمه ثم نتركه لأن يصبح فاترا ونضع فيه لبن تتواجد فيه بكتيريا نافعة ، وكمية قليلة من هذا اللبن كافية لتخثير الحليب نحركه قليلا ثم نحكم إغلاقه ونلفه بغطاء حتى يحافظ على حرارته الدافئة وليساعد في عملية تخثير اللبن ، ونضعه في مكان دافئ ولا نفتح عليه إلا بعد مرور عشر ساعات على الأقل حينها سنجده أصبح لبن خاثر ذو طعم حمضي ورائحة جميلة ، وأريد أن أنّوه أنّه يجب عدم إضافة الملح نهائيا أثناء عملية الترويب كما يمكن إستخدام حليب البودرة بعد تذويبه .

ومن المعروف أن للبن فوائد عديدة منها ما هو جمالي ومنها ما هو صحي ومن أهمها :

  • يعمل اللبن على تخفيف ضغط الدم المرتفع إذا تم تناوله بإنتظام .
  • يعمل على ضيط السكر في الدم وتقليل السكر المرتفع .
  • يساعد على عملية الهضم إذا تم تناوله بين الوجبات .
  • يساعد في حرق الدهون لذا يستخدم في الحميات الغذائية ويقلل من مستوى الدهون في منطقة الخصر والبطن .
  • شرب كوب من اللبن قبل النوم يساعد على هدوء الأعصاب والإسترخاء ومحاربة القلق .
  • يعتبر غذاء مفيد للأطفال بعد عمر السنة .
  • يعتبر مصدر غني للكالسيوم يحافظ على صحة العظام والأسنان .
  • كما يعتبر بديل للأشخاص الذين لا يرغبون بشرب الحليب .
  • يعتبر اللبن مستحضر تجميلي للبشرة فيكسبها النضارة والنقاء ويكسبها شباب متألق .
  • وضع اللّبن كماسك على البشرة يخفف من حروق الشمس وتهيج الجلد ويكسبه برودة وإنتعاش .
  • يخفّف من إلتهابات الجلد .
  • وضعه كماسك على الشعر يكسبه لمعان وقوة ويساعد على فرده .