ما هو الكوكب الشبية بالارض

في البدايات كنّا نعتقد أنّ كوكب المريخ هو أشبه الكواكب المشابه لكوكبنا كوكب الأرض نظراً لوجود الٌأقتراب الكثير في الحجم والشكل ، ولكن لم ننظر الى طبيعة كل كوكب من حيث التشابه ، ولكن إكتشف العلماء كوكب أكثر تشابهاً لكوكب الأرض وليس المريخ كما نعتقد .

تم إكتشاف كوكب جليسي 581 ويشبه كوكب الأرض ولكنّه أكبر من كوكب الأرض بأربع مرّات ، وكوكب جليسي 5811 يبعد مسافة ملائمة من الشمس كبعد الأرض عن الشمس ممّا أبقى الماء الموجود فيه على الحالة السائلة .

وقد بحث العلماء ليجدو ما إذا كانت هناك حياة موجودة على كوكب جليسي 581 ، لأن الماء الموجود فيها غير متجمّد ، وقد أشارت الأبحاث من الممكن أن تكون هناك حياة موجودة هناك ، وهو كوكب أحمر شائع وقزم ، ومن نوع النجم الأكثر وضاعة في مجرة درب التبانة .

هو كوكب جديد مكتشف ولم يكن معروفا في القدم ، وكل سبعة وثلاثين يوم يدور شمسهُ في فلكه وهو بدوره لا يدور على نحو كبير فيقى جزء منهُ في الظلمة والجانب الآخر مضيء ، وقد إكتشف العلماء أن الكوكب درجة حرارتهِ تتراوح ما بين 25- الى 170 درجة ، ولكن العلماء لم يقدّمو أدلّة واضحة وقطعيّة على وجود الأكسجين في غلافهِ الجوي ولكن هم يمتلكون أدلّة على أن هناك أكسجين في غلافه ولكن ليس بشكل قطعي .

هو كوكب أكبر من حجم الأرض بثلاث مرّات ولكن يمتلك ظروف ك ظروف الأرض التي تجعل منهُ الأكثر تشابهاً مع الأرض ، إذ يبعد عن الأرض عشرين سنة ضوئيّة ، ولا يمكن مشاهدتهُ بالعين المجرّدة إلاً عن طريق الميكروسكوب ، وإذا أردنا السفر اليه بمكوك فضائي فنحن نحتاج الى أجيال وأجيال حتّى نصل اليه ، والكوكب بالنسبة للمسافات الكونيّة يعتبر قريب جداً بالنسبة لبعد الكواكب والنجوم عن الأرض .

في مجموعة الكواكب التي تعتبر 116 كوكب ، بما فيها كوكب الأرض الذي نعيش فيه ويصلح فيه الحياة ، ولم ندرس من مجموعة الكواكب سوى 9 كواكب منها ، فلا نعلم إذا كانت هناك كوكب يوجد فيه حياة أو كائنات حيّة ، فالإنسان منذ القدم كان يسأل نفسهُ ما إذا كانت هناك حياة موجودة على كوكب آخر ، ولكن العلم إكتشف كوكب شبيه بالارض ككوكب جيلسي 581 الذي يشبه كوكب الأرض من الظروف والمناخ وبعدهِ عن الشمس التي يدور حولها ممّا يعتقد العلماء على وجود حياة هناك .

الوسوم
إغلاق
إغلاق