ما هو البحث الاجرائي

يمكننا تعريف البحوث الإجرائية على أنّها أنواع من البحوث التي يلجاً المعلم إليها بالإضافة إلى التربويين ومن يعملون في الحقل التربوي، عن طريق الدراسة وإجراء الاختبارات والفحوصات التي تهدف إلى تقييم الأداء، والعمل على حل كافة المشكلات التي تعترض أعمالهم المختلفة. يلجأ الباحث إلى هذا النوع من البحوث لإجراء عملية تأملية في كل ما يؤديه من أعمال مختلفة ومتنوعة مما يساعد وبشكل كبير جداً على أن يحسن من مخرجات أعماله وأن يطور من أدائه ليتلاءم مع كافة مستلزمات العملية التعليمية. فعمل المعلمين وكل من يعملون في الحقل التعليمي سوف يتحسن إلى الأفضل قطعاً عندما تتم عملية ملاحظة كافة تفصيلات العملية التعليمية أو العمل الذي يقوم به هؤلاء الأشخاص، وعن طريق الإكثار من جمع البيانات . كما ويمكننا أن نربط ما بين الإجرائي وما بين الإجراءات التي سيتخذها الباحث في سبيل وصوله إلى النتائج المرجوة من عملية البحث التي يقوم بها هذا الشخص، أو حل المشكلة التي تواجه هذا الشخص.
يهتم البحث الإجرائي وبشكل كبير جداً في الانتباه للإجراءات والاعتناء بها وبشكل كبير جداً حتى تبقى أو بتم إجراء التعديلات المطلوبة عليها أو لاستبدالها بإجراءات أفضل من الحالية. من أهم أهداف البحث الإجرائي منح الثقة بالنفس لكل من يساهم في إثراء العلمية التعليمية، بالإضافة إلى ذلك فإن البحث الإجرائي يهدف وبشكل أساسي ورئيسي إلى أن يعزز ثقافة حل المشاكل عن طريق المنهج العلمي، إذ إنه هو السبيل الوحيد إلى حل المشاكل التي تعترض الإنسان حلاَ نهائياَ وناجعاَ. ومن أهم أهداف البحوث الإجرائية أنها تعطي فرصاً جيدة جداً ليتعلم الإنسان من أخطائه التي يمر بها بشكل ذاتي ودون تدخل من أي إنسان، بالإضافة إلى أنه يستطيع أن يكون شخصية متفردة قادرة على مراجعة نفسها ذاتياً وتحسين أدائها وتطوير نفسها بنفسها. وأخيراً فإن البحث الإجرائي يهدف وبشكل كبير جداً إلى تحسين العملية التعليمية بشكل عام.
من أهم الخطوات المتبعة في البحوث الإجرائية، أنه ينبغي أولاً أن يتم تحديد المشاكل وإعطاء تعريف وافٍ لها، ثم وبعد ذلك ينبغي أن يتم جمع المعلومات والمعرفة الكافية والوافية عن هذا الموضوع من شتى المصادر المتاحة ثم ينبغي أن يتم البحث في كافة الفرضيات، ثم تصمم الخطة التي سوف تتبع في هذا البحث بحيث تراعي هذه الخطة الأهداف والإمكانيات المتاحة ثم تحدد كافة الطرق التي سيتم بها تنفيذ هذه الخطة، وبعد تنفيذ الخطة يبدأ التحليل للبيانات التي تم تجميعها ثم تجمع النتائج وبهذا تكون المشكلة قد حلت.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق