ما معني حق الملكية

حق الملكيّة

حق الملكيّة هو واحد من الحقوق التي يتمتّع فيها الفرد المواطن في دولته أو خارجها، ويحق له التصرف بما يملكه دون أيّ ضغط من أي جانب، توجد العديد من أنواع الملكيّة، ويختلف نظام الملكيّة من دولة إلى أخرى، ومن إقليم إلى آخر، وتعتبر الملكيّة الأساس في المجتمعات القديمة والحديثة، وتعد البنية الأساسيّة في تطوير النظام الاجتماعيّ، والاقتصادي الرأسماليّ.

أنواع الممتلكات

  • الممتلكات الشخصية: تُعرف في القانون العام باسم المنقولات كالعقارات، والأراضي، والمباني، والسلع، والمال، والصحوك القابلة للتداول، والأوراق الماليّة، وتعني الأشياء التي يمكن نقلها من حساب شخص لآخر.
  • الملكية الخاصة: يستطيع فرد أو مجموعة من الأفراد امتلاك مجموعة من الأسماء في الشركات، وامتلاك كيانات قانونيّة كشركات التأمين على الحياة المشتركة، والاتحادات الائتمانية، والمؤسسات، والجمعيات التعاونية.
  • الملكية الفكرية: تشير إلى الحق القانوني للشخص الذي قام بابتكار شيء ناجم عن نتاج العقل، والفكر، وتمنح قوانين الملكيّة الفكريّة حزمة من الحقوق الحصرية في الأشياء التي تتعلق بهذه الأمور، وهي الفئة غالباً ما تنحصر على المؤلفين، والمخترعين، والتي تصنف في فئة المصنفات الإبداعيّة كالكتب، والأفلام، والموسيقى، واللوحات، والصور، والبرامج، ويجوز منح براءة الاختراع في كل ما هو جديد ومفيد، ويسمح له باستغلال اختراعه تجارياً لمدة زمنيّة معينة تصل إلى 20 سنة من تاريخ إيداع طلب البراءة، وتوجد الكثير من العلامات التجاريّة المعروفة على مستوى عالميّ تُستخدم للتمييز بين منتج أو خدمة، وتحتوي هذه العلامة على تصميم خاص بها يُعرب بالشعار أو اللوجو.
  • العبوديّة: أو Chattel slavery، يظهر هذا النوع من الملكيّة في المجتمعات الحديثة، ويتحدّث عن جسم الإنسان بأنّه يكون مملوكاً لشخص آخر، ويعرفون بالعبيد أي لا يملكون حريّة العيش حياة كما يشاؤون، ويأخذون تعليماتهم من قبل مالكيهم، وتعتبر هذه الملكيّة محدودة حالياً، وكانت متواجدة في القرن التاسع عشر.

نماذج الملكية

  • ملكية الدولة: تعني السيطرة على الموجودات، والصناعات، والأراضي، والموارد الطبيعيّة، والمؤسسات الوطنيّة، والإقليميّة، والتي تشمل على الاقتصاديات القائمة على السوق في المقام الأول، والتي تدار من قبل شركات مساهمة مع الحكومة، والتي تملك الحصة الكبرى من الأسهم.
  • الممتلكات العامة: تمتلك من قبل الدولة أو الحكومة وتقوم بتوفير الاستخدام العام لكل العناصر المكوّنة لها.
  • الملكية الشخصية: هي الأصول والعقارات العائدة للفرد، والمعروف أيضاً باسم الملكية الفردية.
  • الملكية المشتركة: هي الأصول والممتلكات التي يشترك فيها جميع أفراد المجتمع.
  • الملكية الجماعية: هي العقارات المحتفظ بها من القواسم المشتركة من قبل البلدية، وهي الأصول والممتلكات التي تنتمي إلى هيئة جماعية من الناس الذين يسيطرون على استخدامها.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق