ما معني السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن ورقة يتم تقديمها ليتم إستعراض معلومات تعريفية عن الشخص مثل، التواريخ التي عمل بها، ومؤهل العلمي الذي يمكن للشخص التقديم لأي وظيفة من خلال وتحديدها أيضاً، فالوظيفة أو العمل الذي يود الشخص التقديم له المقصود منه ورقة تسويقية يتم ذكر فيها المهرة لدى شخص وخبراته المطلوبة والإمتيازات والإنجازات التي قام بها عن طريق تسلسل منتظم وواضح من غير أي غموض يحيط به.
السيرة الذاتية تعتبر أداة تسويقية للشخص، فيكون من الواجب عليه أن يعرض نفسه فيها بشكل جاذب وملفت للإنتباه لصاحب العمل أو المسؤول عن الوظيفة التي يمكن أن تقدم لها، فهم يريدون أن تعرض لهم الإنجازات والخبرات والمهارات الموجودة فيك ليتم قبلولك للعمل في منظمتهم.
فالسيرة الذاتية تقوم بعرض المهارات الموجودة مثل تنظيم الوقت، ومهارات الإتصال، والقدرة على العمل تحت الضغط، ومهارات التكلم والإستماع وغيرها، فكل هذا يجب أن يكتب بأسلوب متقن لتعطي إنطباع عند صاحب العمل أن هذا الشخص يجب أن يتوفر له كل التقدير والإهتمام . وعكسذلك عندما تكون السيرة الذاتية مكتوبة بأسلوب هزلي ومهمل وعدم وجود الإتقان في كتابتها فهذا كله ينمي الإنطباع السيء عند صاحب العمل، فعلى كل شخص لديه سيرة الذاتية أن يهتم بها ويعرض كل محتوياته بأسلوب مبتكر يتواجد فيه بعضالإبداع في سرد المعلومات وتسلسلها لتتيح له التقيد لأي عمل يناسبه ويريده.

ما هو الهدف الرئيسي من السيرة الذاتية

الهدف من السيرة الذاتية هو التسويق للشخص ولمؤهلاته وخبراته الموجودة والمهارات والأعمال التي يمكن أن تضيفها لأي عمل يمكن أن تقدم له أو للمنظمة التي ستعمل بها مستقبلاً، فالهدف هو الحصول على وظيفة مناسبة للقدرات الموجودة والكفاءة والخبرة وتؤهلك للمقابلة الشخصية، فالمقابلة هي الخطوة ثانية بعد تقديم السيرة الذاتية في طريق الحصول على عمل.

الأركان المهمة في السيرة الذاتية وكيفية عرضها

  • الإسم: يجب أن يكون مكون من أربع مقاطع.
  • العنوان: يجب أن يذكر الشخص الدولة، المدينة، مكان السكن، الشارعن البناية، الأماكن العامة القريبة من مكان السكن، وتسهيل كيفية الوصول للعنوان من غير أي تعقيدات أو غموض.
  • الهاتف : يجب ذكر رقم الهاتف أن كان المتنقل أو ثابت ويفضل أن وجد الإثنان ذكرهما.
  • الهدف من التقديم للوظيفة والسبب الرئيسيللتقديم للوظيفو وما هي مخططاتك المستقبلية لتطوير العمل ولكن بجمل قصيرة.
  • الخبرات العملية: ذكر عدد سنوات الخبرة والواجبات الوظيفية التي قمت بها بالتفصيل وذكر أسماء الشركات التي قمت بالعمل فيها.
  • المؤهل العلمي: يعتبر من أهم عناصرالسيرةالذاتية، لأنه يحدد ما هو العمل أو الوظيفة المناسبة لك، مع ذكر التقدير.
  • المهارات:ما هي المهارات الموجودة لديك ويجب أن يتم ذكرها بالتفصيل.
  • الدروات التدريبية التي قمت بها.
  • المعرفين : يجب أن يتم ذكر أشخاص من غير الأقارب والأقارب للسؤال عنك أو للحصول على أي معلومة يمكن أن تكون مطلوبة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق