ما معني البلدية

تعتبر البلدية من الدوائر الحكومية التي تقوم بتطوير المدن والقرى التي تحيط بها كما وتقوم بإناقة الطرق وتجمل من الشوارع بوضعها الأشجار واللوحات التي ترشد المواطنين وتقوم بتنفيذ المخططات للمواطنين كما أنها تقوم بتنظيم الأسواق وتصريف مياه الأمطار وتحافظ على نظافة المدينة.

حيث تقوم الدولة بوضع وتخصيص ميزانية لهذه البلدية من أجل ان تقوم بالتطوير والتحسين من مظاهر المدن.
وتتكون البلدية من عدة أقسام وهي كالتالي :
يعتبر رئيس البلدية صاحب المسؤولية الأول في هذه البلدية وله صلاحيات كبيرة ومهمة من حيث أنه يقوم بتنفيذ المشاريع والتوظيف وشراء السيارات اللاازمه له ولجميع موظفي البلدية وما تتطلب من لمعدات ثقيلة وبناء المباني المملوكة للبلدية ويستطيع رئيس البلدية أن يفوض بعض صلاحياته لنائبه أو مساعده.
أما القسم الفني في البلدية فوهو المسئول عن ما يقومون به من تخطيط المدن والمباني والمشاريع الحكومية كما تقوم بإعطاء التراخيص اللازمة لذلك.

وأما قسم صحة البيئة ويقوم برئاسته طبيب بيطري أو مراقب صحي فإن مهمة هذا القسم هي أن تمنح الصحية لفتح المحلات التجارية والخاصة بالمواد الغذاية والأطعمة وما في حكمها كما تقوم بمتابعة نظافة المدينة وتقوم بمراقبة الاسواق والمحلات التي لها علاقة بالصحه العامه وتقوم بتحرير المخالفات لمن يخالف من أصحاب المحلات التجارية، ويعتبر قسم مراقبة الأراضي والتعديات هو المسئول عن مراقبة الاراضي الحكومية والبيضاء ويقوم بمنع التعدي عليها أو البناء فيها دون تقديم الأوراق الاخصة بالملكية أو رخصة بناء من البلدية، ويقوم قسم الشئون المالية بمسؤوليته الموكلة إليه عن المصروفات والايرادات من الميزانية المخصصة للبلدية كما يقوم بالتأمين على المعدات اللازمة للأقسام الأخرى في البلدية في سده للعجز في جميع الأقسام.

ويعتبر قسم الاراضي هو القسم الذي يختلف عن مراقبة الاراضي ويعتبر هو المسؤول عن الاستثمارات البلدية وتقوم بمنح الاراضي والمخططات وتقوم بتخصيص الأراضي للجهات الحكومية الأخرى وغيرها. أما قسم شئون الموظفين وهو القسم مسئول عن جميع الموظفين من حيث الرواتب وإجازاتهم وحقوقهم. تقوم البلدية بتقديم الأعمال كافة الأعمال التي تكون متعلقة بعملية تنظيم منطقتها وتقوم بإصلاحها وتجمليها ومحافظتها على (الصحة والراحة والسلامة العامة) وقتوم باتخاذ التدابير اللازمة والخاصة النواحي على الشكل الآتي:
إعطاء الريص بإقامة الأبنية والإنشاءات وتقوم بمراقبة جميع التمددات العامة والخاصة.
إنشاء الحداق والمنتزحات والساحات وبرك السباحة العامة وتقوم بتنظيم الطرق بشكل مباشر أو غير مباشر وتراقبها وتحافظ على مظهر ونظافة البلدة.

تقوم بتنظيم البلدة وتنسيقها وذلك وفقاً لمخطط تنظيمي يكون مصدقاً حسب الأصول من الجهات المختصة.
وقاية الصحة العامة وردم البرك والمستنقعات ودرء خطر السيول وإنشاء أسوار من الأشجار حول البلدة لحمايتها من الرمال.
تقوم بالمراقبة على المواد الغذائية والاستهلاكية كما وتقوم بالإشراف على تموين المواطنين بها ، من مراقبة للأسعار وأسعار الخدمات العامة .
تقوم بإنشاء المسالخ وتنظيمها.

كما وتقوم بإنشاء الأسواق وتحديد مراكز البيع .
تعطي الترخيص لممزاولة الحرف والمهن وفتح المحلات العامة ومراقبتها صحياً وفنياً.
تحدد للباعة المتجولين مواقف خاصة، وسيارات وعربات وذلك بالاتفاق مع الجهات المختصة
تقوم بتنظيم النقل الداخلي وتحديد أجوره بالاتفاق مع الجهات المختصة .
تقوم بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة .

حماية الأبنية ا لأثرية بالتعاون مع الجهات المختصة .
تشجيع النشاط الثقافي ، والرياضي ، والاجتماعي ، والمساهمة فيه بالتعاون مع الجهات المعنية.
التعاون مع الجهات المختصة لمنع التسول ، والتشرد ، وإنشاء الملاجئ للعجزة والأيتام والمعتوهين وذوي العاهات وأمثالهم.
إنشاء المقابر والمغاسل ، وتسويرها وتنظيفها ودفن الموتى.
تلافي أضرار الحيوانات السائبة والكاسرة والرفق بالحيوان .
منع وإزالة التعدي على أملاكها الخاصة والأملاك العامة الخاضعة لسلطتها.
أية اختصاصات أخرى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء

خلاصة

البلدية هي احدى دوائر الدولة اي انها احدى الدوائر الحكومية كما ان البلديات تسعى الى العمل على تطوير المدن والقرى ، كما ان لكل بلدية اختصاص في مساحة معينة من الدولة اي انها خاصة على منطقة معينة كما ان البلدية مسؤولة عن توفير وسائل ترفيهية في المنطقة بالاضافة الى تنظيم الاسواق والاهتمام بمتابعة واصلاح الطرقات ، كما انها تشمل على العديد من الاقسام ومن الاقسام في البلدية هي الادارة وهي رأس الهرم في البلدية والتي تقوم على التوظيف وشراء المعدات وتنفيذ المشاريع ، بالاضافة الى وجود قسم فني ايضاً يقوم على تخطيط المدن والمشاريع الخاصة بالحكومة واعطاء التراخيص الانشائية ، بالاضافة الى ان هناك قسم الصحة والذي يقوم بإعطاء الرخص لإقامة المحلات الخاصة بالمواد الغذائية بكافة انواعها ، بالاضافاة الى قسم شؤون الموظفين الذي يشرف على كافة موظفين البلدية ، وايضاً هناك قسم الاراضي ايضاً .

الوسوم
إغلاق
إغلاق