ما فوائد الشاي الاخضر

كثيرا ما يلجأ البعض للمشروبات العشبية للوقاية من الأمراض ، و منها الشاي الأخضر ، الذي دخل إلى مجتمعاتنا في الأونة الأخيرة . و يكمن الإختلاف بين الشاي الأخضر و الشاي الأحمر أن الشاي الأخضر لم يتعرض للتأكسد أو التخمير ، و بالتالي فإن الشاي الأخضر يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة التي تعطيه معضم خصائصه الوقائية . و من مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر : ( بولي فينول ، الفلافانويد و الكاتشين ).

و فوائد الشاي الأخضر عديدة ، نذكر منها :

  • تنشيط و تحفيز الدماغ و تقوية الذاكرة :

كون الشاي الأخضر يحتوي على كمية كافية من مادة الكافيين ( أقل من تلك الموجودة بالقهوة ) ، و بما أن الكافيين مادة منشطة ’ فإنها تقوم بتثبيط مادة ( الأدينوسين ) و زيادة النواقل العصبية المنشطة ( كالدوبامين و النورابينيفرين ) . و هذا ما يساعد الشاي الإخضر على تحسين المزاج و تقليل التوتر و تقوية الذاكرة لأنه يحتوي أيضا على مادة ( ل-ثاينين ) التي تقوي مفعول الكافيين .

  • زيادة النشاط البدني و حرق الدهون :

حيث يقوم بأكسدة الدهون و إنتاج الطاقة اللازمة لتعزيز النشاط البدني ، و بالتالي يساهم بحرق الدهون و بالأخص في منطقة الأرداف و البطن ، فهو يساعد على التنحيف بجانب الحمية الغذائية .

  • وجود مضادات الأكسدة تقي من الإصابة بالسرطان :

هي تقلل من نسبة الإصابة بالسرطانات و بالأخص سرطان الثدي و سرطان البروستات ، حيث أن تأكسد الخلايا يطلق مواد ضارة من شأنها أن تساهم في النمو الغير طبيعي للخلايا و بالتالي ظهور السرطان . إن وجود مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تقي من الإصابة بالسرطان .

  • الشاي الأخضر يساعد في الوقاية من أمراض الدماغ الناتجة عن تقدم السن :

مقل مرض الزهايمر و الباركنسن و غيرهما ، فهما من الأمراض الناتجة عن اختلال في الأعصاب الدماغية نتيجة عوامل عدة منها الأكسدة ، فمضادات الأكسدة في الشاي الاخضر تقي من ذلك .

  • الشاي الأخضر يساعد على قتل بكتيريا الفم و تقلل من فرصة حوث الإتهابات ، و خاصة بالفم و أيضا تقي من رائحة الفم الكريهة .
  • الشاي الأخضر قد يساعد في الوقاية من النوع الثاني من مرض السكري :

فهو يزيد من حساسية الإنسولين للسكر في الدم و بالتالي يساعد على تقليل نسبة السكر الموجودة فيه .

  • يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من أمراض القلب :

كونه يقلل من كمية الكوليسترول الضار لأنه يمنع أكسدته ،و يرفع من نسبة الكوليسترول النافع ، و بالتالي يساعد على الوقاية من أمراض القلب .

و بما أن الشاي الأخضر يمتلك هذه الفوائد فإنه ينصح بشرب 3 أكواب منه يوميا للإستفادة من مميزاته .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع